وزارة التجارة تتحرى أسباب التهاب أسعار بعض المنتجات الزراعية

يلتقي السبت وزير التجارة الطيب زيتوني، بممثلي جمعيات وفدراليات التجار  والفلاحين بمقر الوزارة للبحث في قضية التهاب أسعار البصل الجاف الذي أخلط أوراق مصالح التجارة، التي سبق وأن ضخت كميات كبيرة من مخزون هذه المادة عشية شهر رمضان.

ويؤكد مسؤول بوزارة التجارة ل:" ايكو الجيريا" أن مصالح الرقابة تحركت للتحري في اسباب ارتفاع أسعار هذه المادة وندرتها في الأسواق، خاصة بعد ورود معطيات تفيد بضلوع مضاربين في عملية تخزين  الأطنان من هذا المنتوج للتلاعب بالأسعار وخلق الندرة في الأسواق.

كما أثرت قلة الانتاج وكثرة الطلب على مادة البصل خلال شهر رمضان  على أسعارها التي فاقت كل التوقعات، فالخسائر التي تكبدها الفلاحون السنة الماضية يضيف نفس المصدر جراء سوء التخزين دفعهم الى تقليص الانتاج بشكل كبير والتحول نحو الزراعات الأخرى على غرار القمح.

وحول امكانية استقرار اسعار هذه المادة وعودة اسعارها الى شكلها الطبيعي، توقع محدثنا أن تتراجع مع نهاية شهر رمضان بالتزامن مع دخول انتاج الموسم الجديد للمناطق الوسطى والغربية.

يأتي هذا بالتزامن مع تجدد المطالب الداعية لتشكيل لجنة يقظة مشكلة من ممثلين عن وزارة التجارة والفلاحة وجمعيات التجار للتنسيق ومتابعة سير الانتاج والأسعار طيلة أيام السنة .

Add new comment