منتجون جزائريون يستعدون لتصنيع المادة الأولية للكمامات

تستعد بعض شركات انتاج الأقنعة الجراحية في الجزائر لتصنيع المادة الأولية المستخدمة في منتوجاتهم، بعد أن حققت تطورا معتبرا ولافتا في مجال تلبية الاحتياجات الوطنية.

وأكد سيقر جيجن  عبد الرحمان مسير شركة  "فارست روماد" أن مؤسسته استقدمت  الآلات الخاصة بإنتاج المادة الأولية وهي بصدد تركيبها وتكوين العاملين عليها قصد تحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني وتجنب أي اضطرابات في التموين بالمادة الاولية مثلما حدث في بداية أزمة كورونا، ما دفع الجزائر الى التوجه نحو الاستيراد.

وتتمثل المادة الأولية بحسب المتحدث، في "البولي بروتيلان" وهي من مشتقات البترول والبلاستيك المحول والمرفّع وهي مادة متوفرة بالجزائر بكميات معتبرة، وستكون الانطلاقة على المدى القصير جدا.

وينشط في مجال إنتاج الكمامات بالجزائر حوالي 20 متعاملا، منهم 4 تتعامل معهم الصيدلية المركزية للمستشفيات، حيث تقدر تكاليف المادة الأولية المستوردة بـ 3 دولار للكلغ الواحد في حين أن إنتاجها محليا سيكون أقل بذلك من كثير وسيوفر العملة الصعبة للجزائر.

وأضاف مسير "فارست روماد" أنّ شركته الرائدة في الإنتاج الوطني للمستلزمات الطبية تنتج يوميا 500 ألف قناع جراحي و50 الف قناع من نوع  KN95 الرفيعة ذات 5 طبقات والمصنعة وفق المعايير الدولية.

وأضاف المتحدث أن شركته تحرص في الوقت الراهن على استيراد المادة الاولية عبر النقل الجوي الذي يعد أكثر سرعة وحفاظا على جودة وفعالية المادة وفق شروط تخزين ونقل مضمونة.

واستحوذت "فارست روماد" على 25 مليون قناع من أصل 45 مليون طلبتها الصيدلية المركزية ضمن مناقصة وطنية وهو ما يمثل أكثر من 50 بالمائة من الطلبية.

 

Add new comment