مخابر بريتيش امريكن توباكو تحضر لإطلاق لقاح ضد فيروس كورونا في جوان

باشر الفرع البيو تكنولوجي لبريتيش أمريكن توباكو، "كانتوكي بيوبروسيسنغ"، بداية من الشهر الجاري في تطوير لقاح لفيروس كورونا، كوفيد-19. ويتم تجريب اللقاح مخبريا في الوقت الراهن. ويأمل مسيرو الشركة الانطلاق في تسويق ما بين 1 و3 ملايين جرعة أسبوعيا بداية من جوان القادم في حال وافقت عليه الحكومات.

وجاء في بيان أصدرته الشركة أن اللقاح الجاري تجريبه يستغل تكنولوجيا جديدة مستعملة في نبتة التبغ سريعة النمو. و أوضح البيان أن اللقاح يستعمل تكنولوجيا مشهود لها ببراءة اختراع كونها تحقق غاية الاسراع في نمو نباتات التبغ. وأضافت الشركة أن هذه التكنولوجيا تتوفر على مزايا تمكن من مقاومة الفيروس مقارنة بتكنولوجيا انتاج اللقاح التقليدي.

وأشارت الشركة إلى ان نباتات التبغ لا تأوي الفيروسات مسببات الأمراض للإنسان، و هو ما يجعل احتمالات نجاح عملية تجريب اللقاح عالية، علاوة على كون عناصر اللقاح تتراكم بوتيرة أسرع في نباتات التبغ تصل مدتها 6 أسابيع بدل عدة أشهر عند انتاج اللقاح التقيلدي.

وأفادت بريتيش أمريكن توباغو أن صياغة اللقاح الجاري تجريبه تبقى مستقرة في درجة حرارة عادية خلافا للقاحات اللتقليدية الواجب حفظها في درجة حرارة منخفضة إضافة ألى أن اللقاح يتوفر على إمكانية تعزيز المقاومة المناعية لمواجهة الفيروس عند تناول جرعة واحدة.

وقال مدير الأبحاث العلمية لبريتش أمريكن توباكو، الدكتور دفيد أوريلي " إننا نعمل مع إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ونبحث عن استشارات حول المراحل المقبلة، و نتعاون مع وزارة الصحة والشؤون البريطانية والسلطة المسؤولة عن البحث والتطوير المتقدمين في مجال الطب الحيوي في الولايات المتحدة الأمركية واقتراح مساعدتنا و افتح المجال للحصول على الأبحاث الجارية عندنا بغية محاولة الإسراع في تطوير لقاح ضد كوفيد-19"

ويشار أن "كانتوكي بيوبروسيسنغ" أصبحت تابعة لبريتيش أمريكن توباكو سنة 2014 قصد استعمال بعض تكنولوجياتها الفريدة في استخراج التبغ من أجل تسهيل عمليات تطوير فئة جديدة من المنتجات غير القابلة للاحتراق. وقد كان هذا الفرع من بين المؤسسات النادرة التي عرضت معالجة فعالة لمرض الإبولا.

Add new comment