لجنة تعويض الدواء توافق على تعويض لقاح الانفلونزاالموسمية

فقت اللجنة الوطنية لتعويض الدواء رسميا على تعويض اللقاح المضاد للانفلونزا الموسمية، حسب ما علمته "إيكو آلجيريا من مصادر مقربة.

واجتمعت اللجنة، المكونة من خبراء وأطباء من وزارة العمل والتشغيل والضمان والاجتماعي وكذا من وزارة الصحة والسكان واصلاح المستشفيات  مساء يوم الاربعاء، واصدرت قرارها في هذا الخصوص، بعد الاضطراب والتوتر الذي أحدثه عدم ادراج اللقاح ضمن القائمة الوطنية للأدوية المعوضة في اوساط الصيادلة الذين وجدوا انفسهم في حرج مع المرضى والمسنين على اعتبار ان القانون الجزائري يضمن لهم مجانية هذا اللقاح.

وسقط اللقاح المضاد للأنفلوزنزا، هذا الموسم، من قائمة الادوية المعوضة لما تضمنه من تغييرات في التركيبة التي انتقلت من التركيبة الثلاثية السلالة "تريفالون"الى التركيبة الرباعية "تيترافالون" وكذا التغير في السعر الذي تضاعف لينتقل من  635 دج ليصل إلى 1350 دج، وهو ما يتطلب وفق القانون الجزائري للتأمين الاجتماعي مراجعة من قبل اللجنة الوطنية وموافقة منها باعتباره لقاحا جديدا.

ورغم موافقة اللجنة إلا ان الاجراءات الادارية تتطلب مزيدا من الانتظار الى غاية إصدار وزير العمل قرارا وزاريا يتبع بنشر مرسوم تنفيذي ليصبح القرار ساري المفعول ويتم بناء عليه تعويض اللقاح، أما قبل كل هذا فسيضطر المرضى الى شراء اللقاح دون تعويض أو انتظار المزيد من الوقت الذي قد لا يكون في صالحهم، في ظل التهديدات الصحية الخطيرة لوباء كورونا والمخاطر القاتلة لفيروس الانفلونزا التي راح ضحيتها العام الماضي 20 جزائريا.

وحسب ما علمته "إيكو آالجيريا" فإن مخبر سانوفي باستور الفائز بصفقة التموين باللقاح قد أودع الملف الخاص باللقاح كاملا في آجاله المحددة لتدارس اجراءات تعويضه، وتضمن الملف التركيبة الجديدة والسعر الجديد وكل التبريرات المالية والادارية. 

Add new comment