صندوق التأمين على الأجراء تحصّل 135 مليار دينار وتنفق 20 مليار دينار

كشف محفوظ إدريس مدير وكالة الجزائر للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، عن تحصيل أكثر من 135 مليار دينار خلال 2019 من قبل أرباب العمل، متوقعا ارتفاع القيمة إلى أزيد من 140 خلال العام الجاري 2020.

وأكد إدريس محفوظ، أن القيمة ارتفعت بنسبة 6 بالمائة مقارنة مع 2018 أين بلغت 127 مليار و800 مليون دينار.

وتنفق وكالة التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء لولاية الجزائر سنويا ما يزيد عن 20 مليار دينار على التكفل بالأمراض المزمنة في مقدمتها السكري وارتفاع الضغط الدموي والربو والتهاب الكبد الفيروسي".

 ويقدر عدد أرباب العمل الناشطين والمنتسبين إلى الوكالة بـ 33668 رب عمل على مستوى ولاية الجزائر يشغّلون أكثر من مليون عامل من مختلف القطاعات، حيث تم متابعة أكثر من 100 رب عمل على مستوى العدالة لتقاعسهم في تسديد مستحقاتهم، من أصل 2081 رب عمل تجاوزت ديون الواحد منهم مليون دج وجهت إليهم إعذارات، ما يؤكد اعتماد الطريقة الودية في تسديد المستحقات ونجاعتها، وفق المسؤول ذاته التي مكنت من استرجاع أكثر من مليار دج بطريقة ودية.

ويعرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي توازنا ماليا في الوقت الحاضر، غير أنّه يفكر في استراتيجية على المدى القصير المتوسط والطويل للحفاظ على هذا التوازن دون المساس بحقوق العمال في ظل الارتفاع المستمر للنفقات، وفق تصريحات مسؤوليه.

Add new comment