سونالغاز تترأس اللجنة المغاربية للكهرباء للسنوات الثلاثة المقبلة

يترأس مجمع سونالغاز على مدار السنوات المقبلة اللجنة المغاربية للكهرباء (كوميلاك)،على أساس القرار المتخذ خلال اجتماع اللجنة المغاربية للكهرباء، الذي تم  عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، بمشاركة أعضاء اللجنة من شركات الكهرباء في الجزائر وليبيا والمغرب وتونس وموريتانيا.

وأشار الرئيس المدير العام لسونالغاز شاهر بولخراص إلى جملة من الاقتراحات والملاحظات البناءة التي تصب في مجملها في إطار ترجمة إرادة الجزائر ممثّلة في مجمع سونلغاز، في تعزيز التعاون وتقوية التبادلات في مجال الطاقة الكهربائية على مستوى السوق المغاربية"، مشددا الرئيس الجديد للجنة المغاربية للكهرباء، في بداية مداخلته على "ضرورة الإسراع في وضع جميع الترتيبات اللازمة لتحقيق مشروع بناء سوق كهرباء مغاربي، باعتبارها "أساس تشكيل وإنشاء هذه اللجنة الإقليمية".

وأبدى بولخراص، "ارتياحه بخصوص تعاون دول الكوميلاك في مجال الكهرباء"، مشيرا إلى "التقدم المبهر و المترسخ المتعلق بمجال التعاون بين بلداننا المغاربية"، وقال إنّ "الشبكات الكهربائية لشركاتنا المغاربية مترابطة وتحوز على بنية تحتية قوية تتيح فرصة زيادة تبادل الكهرباء"، مشددا على أن مسألة الكهرباء في المغرب العربي "تتبلور بشكل أساسي حول مشروع بناء سوق كهرباء مغاربي مع اعتماد أحدث التقنيات في هذا المجال".

و أكد ذات المتحدث على ضرورة "تشكيل الكتل الاقتصادية الإقليمية"، موضحا أن قطاع الطاقة "يعطي فرصة كبيرة لتحقيق التكامل القطاعي الذي من شأنه أن يمثّل محورا أساسي للتكامل الاقتصاد المغاربي برمته"، كما أكد على أنّ الاندماج المغاربي هو "افضل وسيلة لحل المشاكل التي تعاني منها المنطقة، لا سيما بطالة الشباب والمشاكل الأمنية".

و قال بولخراص في هذا الشأن "لقد حان الوقت للمغرب العربي الكبير للتفكير في سياسة مشتركة ومسؤولة تهدف إلى إيجاد حلول إقليمية لجميع المعضلات المتعلقة بالطاقة"، و هو ما يتيح ـحسبه ـ للمغرب العربي " أن يصبح فاعلا رائدا في المنطقة الأورو-متوسطية وأن يستفيد من موقعه الجغرافي لتزويد أوروبا بالطاقة النظيفة".

و تعهد المدير العام لمجمع سونلغاز، بأن "لا يدخر جهدا في مواصلة بناء المكتسبات التي تم الوصول اليها على مستوى هذه اللجنة الإقليمية، وأن يشجع المبادرات في سبيل خلق مجال واسع للثقة بين أعضاء اللجنة المغاربية للكهرباء"، وكانت الجزائر قد أقرحت احتضان فعاليات اجتماع اللجنة المديرية للندوة الثامنة العامة للكوميلاك شهر ماي المقبل مع تنظيم معرض الطاقة الكهربائية بعدما تم تأجيله بسبب أزمة جائحة كوفيد-19.

يذكر انه تم تأسيس اللجنة المغاربية للكهرباء عام 1974 بقرار من شركات الكهرباء العمومية في البلدان الثلاثة (الجزائر، تونس،المغرب)، لتلتحق فيما بعد الشركة الموريتانية (1975) و كذا الليبية (1989).

Add new comment