دعوة البنوك لتوثيق الدعم للمؤسسات لاحتواء تداعيات أزمة كورونا

وجه بنك الجزائر تعليمات للبنوك والمؤسسات المالية دعا من خلالها الى توثيق الدعم للمؤسسات والاقتصاد قصد احتواء تداعيات جائحة كورونا، وحذر البنك المركزي في نفس التعليمة بالإخلال بهذه التدابير والاجراءات.

وأعاد بنك الجزائر في التعليمات الموجهة للبنوك و المؤسسات المالية و المصرفية التأكيد على التدابير النقدية والاحترازية التي أقرتها، منذ بداية شهر أفريل 2020, والموجهة للبنوك والمؤسسات المالية  عبر التعليمة رقم 05-2020  الصادرة بتاريخ 06 أفريل 2020 والتدابير التابعة، بعد ظهور الجائحة.

وأشار البنك المركزي أن هذه التدابير تهدف إلى السماح للبنوك والمؤسسات المالية بضمان مرافقة مناسبة لمؤسسات انتاج الخدمات والسلع، بهدف الحد من الآثار السلبية لوباء كورونا على الاقتصاد الوطني.

 في نفس السياق، أشار بنك الجزائر أن هذا الأخير اعتمد تدابير تخفيف استثنائية بهدف دعم مرونة البنوك والحفاظ عليها أمام الصعوبات التي قد تواجه زبائنها الذين تأثروا بالأزمة الصحية، مضيفا الى اعتماد البنك المركزي على "الالتزام الموحد وروح الفطنة"

لدى البنوك بهدف توفير الدعم الضروري لزبائنها في هذه الفترة الصعبة، لكون تطوير نشاط المؤسسات يشكل رهانا دائما في مجال ممارسة نشاط البنوك التي تتنافس على حفظ مصالحها الخاصة، لتستطرد في نفس السياق أنه "يتضح أن بعض البنوك لم تفهم معنى التدابير المتخذة من طرف بنك الجزائر وتواصل تطبيق اجراءات تحصيل عقابية على المؤسسات التي تعاني من صعوبات ظرفية".

وأشار بنك الجزائر أن من بين هذه الإجراءات "تطبيق عقوبات التأخر على تسديد القروض مما سمح لبعض البنوك برفع عائدتها مخالفة بذلك الأخلاقيات علاوة على اصدار قرارات بالحجز من طرف بنوك أخرى ضد زبائنهم الذين يعانون من صعوبات في تسديد القرض".

وحذر البنك المركزي أن هذه الإجراءات المشددة والقاتلة ضد المؤسسات في هذا الظرف الخاص يعرض البنوك التي تلجأ إلى هذا النوع من الممارسات إلى الاحتفاظ في حافظتهم بحجم أكبر من الديون غير قابلة للتحصيل وهو ما يمكن أن يؤزم من وضعية حصيلتهم.

 بالمقابل، اعتبر بنك الجزائر أن "هذه الطريقة في التعامل تخالف تماما الأهداف التي ينشدها بنك الجزائر وكذا الأسباب التي شجعت اقرار التسهيلات والامتيازات بصفة استثنائية لصالح البنوك بالسماح لهم خاصة بتحرير المزيد من رؤوس الأموال لحماية قدراتها ومتابعة تمويل المؤسسات خلال هذه الفترة الصحية الصعبة".

وأعاد البنك التأكيد على اتخاذ تدابير مناسبة أمام كل اخلال للتدابير والاجراءات الموصي بها تجاه البنوك والمؤسسات المالية والمصرفية.

Add new comment