تعديل دفتر شروط توزيع الدواء في الجزائر

أدرجت وزارة الصّناعة الصيدلانية تعديلات على دفتر الشروط المتعلق بالمؤسسات الصيدلانية للتوزيع بالجملة للمواد الصيدلانية والمستلزمات الطبية الساري المفعول، وذلك بعد الثغرات والحالات الاستثنائية التي واجهها المتعاملون أثناء التطبيق.

ومن المقرر أن يتم المصادقة على الدفتر في شكله النهائي خلال الأيام القليلة اللاحقة من قبل وزير القطاع لطفي بن باحمد، حيث يحدّد الدفتر الجديد كل الشروط التقنية في ما يخص تخزين الأدوية وتحديد مسؤوليات المسيّر للمؤسسة وتحضير الطلبيات وشروط تخزين واحترام سلسلة التبريد وتنظيم عمليات توزيع الدواء، خاصة تسيير الأدوية ذات الخصائص المؤثرة عقليا، كما حدد كل الشروط اللازمة للتسيير.

ومن بين التعديلات المدرجة وفق ما استقته "إيكو آلجيريا" من مصادر مطلعة على مستوى وزارة الصناعة الصيدلانية تعديل شرط إلزامية الحصول على شهادة جامعية لمسير الشركة الصيدلانية، حيث أنّ بعضها لا يتوفر على هذا الشرط وينشط منذ سنوات، ويمنح التعديل إمكانية إضافة مسير ثاني حاصل على الشهادة وبذلك عدّل النص بإدراج إجبارية الشهادة الجامعية للمسير أو أحد المسيرين.

تعديل آخر يتعلق بإلزامية الدفتر السابق المؤسسات الصيدلانية بامتلاك خبرة تزيد عن العامين لبيع بعض المنتجات المؤثرة عقليا محل تلاعب وتهريب، حيث تعفي التحديثات الجديدة مؤسسات التوزيع القائمة التي توسع شبكتها باعتبارها  موزعا قديما فإذا كان الأمر يتعلق بمؤسسة في إطار التوسعة فالمدة تسقط وتصبح غير ملزمة.

ومن بين ما حمله الدفتر الجديد من تكييف السماح بالبيع بين مؤسسات التوزيع، سواء فيما بينها أي "الفروع" أو بين مؤسسات مختلفة بعدما كان فيه تضييق كبير في الدفتر السابق. وتأتي هذه التكييفات والتعديلات لتسهيل وتنظيم وتقنين نشاط التوزيع الذي كان خارج مجال الرقابة والتنظيم في سنوات سابقة، ما جعل الفوضى تعمه والدخلاء يسيطرون عليه.

Add new comment