الصيدلية المركزية تؤكد وفرة دواء "الكلوروكين" لأزيد من مليون حالة

تتوفر الصيدلية المركزية للمستشفيات على الكمية الكافية من الأدوية المندرجة ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا والممثلة أساسا في دواء "كلوروكين" وكذا بعض المضادات الحيوية في مقدمتها أزيثروميسين".

وأفاد طارق جعبوب المدير العام للصيدلية المركزية بأن المخزون العام المتعلق بمادة "ايدروكسين كلوروكين والأزيتروميسين" يصل إلى مليون علبة وهي كمية كافية جدا بالنظر إلى عدد الحالات العامة المسجلة إلى غاية الآن والمتوقعة وفق تقديرات المختصين.

وأضاف المسؤول ذاته أنّ الإنتاج الوطني في هذا المجال من قبل مصنع خاص بالأخضرية يجعلنا في مأمن عن أي ندرة أو انقطاع، خاصة مع استيراد حصة معتبرة من المادة الأولية من الهند الدولة المصدرة لها.

وبالإضافة إلى تلك الكميات قامت الصيدلية المركزية باستيراد حصص إضافية لتأمين احتياجاتها تحسبا لأي طارئ في هذه الظروف الاستثنائية.

ويأتي الحصول على هذه الكمية في إطار عمل دبلوماسي في أعلى هرم السلطة بعد توقيف الهند تصدير هذه المادة الأولية ومواد أخرى، حيث تمكنت الجزائر من الحصول على طلبيتها في الآجال المحددة.

وبخصوص المضاد الحيوي "ازيتروميسين" تنتج جميعها في الجزائر وقد قام عدة متعاملين في مجال الصيدلة بالتبرع بها إلى الصيدلية المركزية، ما جعل هذه الأخيرة تؤمن احتياجاتها دون اللجوء إلى عمليات الشراء.

وأثنى جعبوب على الهبة التضامنية لمختلف الفاعلين الاقتصاديين والصيدلانيين الذين تبرعوا بمعدات ومستلزمات صحية قيمة مكّنت من مواجهة الأزمة وإنقاذ حياة المرضى وحماية المهنيين في قطاع الصحة.

Add new comment