×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

وكالة "أنيراف" تتسلم أولى الحظائر الصناعية نهاية 2018

باشرت الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري ANIREF، برنامجا واسعا، يقضي بانجاز 50  حظيرة صناعية، منها 39 في مرحلة أولى توفر كافة الوسائل للمستثمرين و المتعاملين الاقتصاديين، و من المنتظر أن تتسلم أولى هذه الحظائر المنتشرة عبر كامل التراب الوطني مع نهاية 2018 أو بداية سنة 2019 وفقا للرزنامة التي وضعت، بعد استكمال الدراسات التي عهدت من قبل  حكومة عبد المالك سلال إلى مؤسسة عمومية ذات طابع صناعي وتجاريANURB  .

وأشارت مصادر عليمة لـ"إيكو ألجيريا" أن كل الدراسات انتهت  والخاصة ب 36 حظيرة صناعية، في انتظار إتمام الدراسات وتسوية وضعية المشاريع المتبقية والتي تمتد على مساحة جمالية قدرت بـ 12 ألف هكتار حسب ما أشارت إليه نشرية الوكالة في عددها الأخير .

وقد تم إلى الآن إطلاق تسع مناقصات وطنية لانجاز الحظائر الصناعية ،و يرتقب أن يتم تنظيم غدا مناقصة عاشرة تخص راس الوادي ببرج بوعريريج التي تمتد على مساحة 134 هكتار .

وسجلت وكالة "انيراف" تقدما في تجسيد البرنامج رغم إقدام الحكومة على إلغاء الصيغة القديمة  التي اعتمدت على صيغة التراضي ،بصيغة المناقصة الخاصة بالشركات المحلية و الوطنية ،و هو ما أدى الى تأخر لحوالي سنتين عن البرنامج ،و تم لحد الىن اطلاق مشروعين. ويخص الأول حظيرة عين وسارة بالجلفة وقصر البخاري بالمدية و تمتد الأولى على مساحة 400 هكتار و الثانية على مساحة 200 هكتار. الحظيرتان سينجزها الشركة المصرية المقاولون العرب و مجمع كونيناف الجزائري.

أما عمليات المناقصة، فشملت واد نشو الذي اسند تجسيده لشركة "امنهيد" الجزائري مؤقتا ويتواجد بولاية غرداية على مساحة 100 هكتار، يضاف إليه حظيرة القصر ببجاية على مساحة 178.43 هكتار والاربعطاش ببومرداس على مساحة 140 هكتار وولاد بن دامو  بتلمسان على مساحة 104 هكتار والقليعة بسعيدة على مساحة 100 هكتار وراس الماء بسيدي بلعباس على مساحة 100 هكتار و بلعباس على مساحة 60 هكتار .

ويرتقب أن يتم الانتهاء من عملية إطلاق المناقصة في نهاية السنة الحالية، ليتم بعدها اختيار الشركات المنجزة بصورة نهائية. وينتظر أن يتم تسليم المناطق الصناعية الجديدة على مراحل في الفترة الممتدة ما بين نهاية 2018 و نهاية 2020، في معظمها، مما يسمح بتوفير أوعية عقارية للمستثمرين سواء الوطنيين والأجانب ،على أن تعهد اعملية التسيير لوكالة "انيراف"

تهيئة المناطق الصناعية يسند لوكالة "انيراف"

في نفس السياق، قررت الحكومة إسناد مهمة اعادة الاعتبار وتأهيل المناطق الصناعية 72 الموزعة على كامل التراب الوطني لوكالة "انيراف" التي تتمتع بخبرة في مجال التسيير. ومن المرتقب أن تشرع  الوكالة في عمليات التأهيل  في غضون 2017، وتشمل إعادة الاعتبار للمناطق التي تعاني من نقص في المرافق والتهيئة، فضلا عن غياب العديد من الشروط الموضوعية لمثل هذه المنشآت وتمتد المناطق الصناعية في الجزائر على مساحة 12 ألف هكتار مقابل 17 ألف هكتار بالنسبة لمناطق النشاط الصناعي، وتتوزع المناطق الصناعية أساسا على وهران ب 5 مناطق والعاصمة ب 4 مناطق من أهمها الرويبة والرغاية والسمار و4 في سكيكدة و3 في قسنطينة والمدية والبليدة وعنابة وبجاية وباتنة وسطيف .

لقد كلّفت الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري ببرنامج إعادة تأهيل المناطق الصناعية ومناطق النشاطات، بصفـة صاحـب مشـروع منتدب، وقد أعلن عن هذا القرار في مرحلة أولى  من طرف وزارة الصناعة والمناجم، خلال الاجتماع المنعقد يومي 7 و8 ماي 2016، بقاعة دار الجزائر بقصر المعارض، جمع إطارات من وزارة الصناعة و المناجم.

ب. حكيم

إضافة تعليق جديد