وزير الطاقة مصطفى قيطوني:الجزائر راضية عن التزام دول اوبك بخفض الانتاج

عبر اليوم وزير الطاقة مصكفى قيتوني عن رضى الجزائر لمستوى الالتزام الذي ابدته الدول العضوة في أوبك لقرار تخفيض مستوى الانتاج النفطي خلال اللقاء الذي جمعة في مدينة اسطمبول بتركيا بالامين العام لمنظمة  الدول  المصدرة للنفط "أوبك" opec محمد باركيندو،على هامش الطبعة الـ 22 للمؤتمر العالمي للنفط حسبما أفاد به بيان للوزارة,

و اشار نفس البيان  أن الطرفان تطرقا خلال هذا اللقاء إلى تطورات السوق النفطية ومستوى التزام  الدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة باتفاق خفض الانتاج  حسب نفس المصدر. وفي هذا الاطار أبدى الطرفان "رضاهمبخصو الالتزام الكلي لدول منظمة اوبك  وشركائها بمستويات الانتاج المتفق عليها قصد تسريع الوصول إلى توزان السوق  النفطي". 

و تحادث الوزير مع باركيندو  حول جدول أعمال الاجتماع القادم للجنة  الوزارية لمتابعة اتفاق فيينا والمنتظر انعقاده نهاية جويلية بسان بطرس بورغ  (روسيا) وظروف الانتاج النفطي  الحالية. 

يذكر أن مهام لجنة المتابعة الوزارية  التي تراسها الجزائر لا تنحصر فحسب في مراقبة مدى تنفيذ  اتفاق الدول المنتجة داخل وخارج أوبك بل تتعداها إلى اقتراح الإجراءات الواجب  اتخذاها في حال تسجيل تغيرات في السوق النفطي العالمي. 

وكانت  منظمة اوبك اتفقت مع شركائها من المنتجين خارج المنظمة نهاية ماي الماضي  بالعاصمة النمساوية فيينا على تمديد اتفاق خفض الانتاج الذي دخل حيز التنفيذ بداية  العام  وذلك لمدة تسعة أشهر أي إلى غاية مارس 2018. ويقدر حجم الخفض ب1,8 مليون برميل يوميا منها 1,2 مليون برميل موزعة على دول  اوبك و558 الف برميل موزعة على 11 دولة منتجة اخرى. 

ويشارك قيطوني في أشغال المؤتمر العالمي للنفط الذي انطلقت أشغاله أمس الاثنين، مرفوقا بوفد مكون من إطارات سامية في الوزارة ومجمع سوناطراك. 

 في نفس السياق استقبل وزير الطاقة، على هامش المؤتمر الرئيس المدير العام لمجمع توتال  باتريك بوياني الذي تطرق معه إلى المشاريع قيد الانجاز مع سوناطراك وفرص  الاستثمار والشراكة المستقبلية في مجال النفط. كما التقى أمس الاثنين مع الوزير اللبناني للطاقة والمياه سيزار أبي خليل ، حيث تحادثا حول العلاقات الثنائية وفرص الاستثمار لاسيما في مجال الاستخراج  والاستكشاف في عرض البحر.

و تجدر الاشارة ان الجزائر حفضت في اطار اتفاق اوبك ما مقداره 50 الف برميل يوميا و كانت من بين الدول الاكقر التزاما بالتخفيض رغم كونها من الدول المنتجة الصغيرة ،حيث يقدر متوسط انتاجها ب 1.08 مليون برميل يوميا 

 

إضافة تعليق جديد