وزير الصحة: الجزائر غير قادرة على اقتناء جميع الادوية المبتكرة

أعلن عبد الرحمان بن بوزيد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عدم قدرة الجزائر على اقتناء وتوفير جميع أدوية السرطان المبتكرة والجديدة، رغم تسجيلها على مستوى وزارته. وبرر الوزير الأمر بمحدودية الميزانية المالية مقابل التكلفة الباهظة لهذه الأدوية دون تقديم نتائج فعلية محسوسة في كافة الأورام السرطانية.

وبرر الوزير الأمر بتأثير الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بالجزائر على إمكانية اقتناء أدوية جديدة مبتكرة لعلاج مرضى السرطان في الوقت الحالي. 

وقال بن بوزيد، خلال إشرافه السبت على افتتاح ملتقى دولي تناول الأورام العصبية بفندق الجزائر، أن الأدوية المبتكرة مكلفة جدا ولايمكن استعمالها في جميع الأورام، كما انها لا تقدم حلولا كاملة وفعالة لطا يبقى استعمالها محدودا وهو ما يدغع للعمل مع الخبراء ورؤساء المصالح للنظر في الحالات التي يمكن وصفها، بناء على بروتوكولات علاجية تحدد الدواء المناسب للمريض المناسب. 

من جانبه أفاد عدة بونجار رئيس الجمعية الجزائرية للبحث والتكوين في الأورام "سافرو" أن مصلحة المريض تقتضي علاجه بأفضل ما هو متاح من أدوية مبتكرة  أثبتت نجاعتها فعلا خاصة بالنسبة لسرطان الرئة والجلد .

وأوضح بونجار أن تشكيل لجنة وطنية من أجل دراسة الحالات التي تحتاج فعلا لهذه النوع من الأدوية المبتكرة والتي تقدم فعلا إضافات للمريض في تحسين التكفل به أمر ممكن في القريب العاجل، بالتنسيق مع الوزارة الوصية والمختصين.

Add new comment