مناقصة دولية لتصنيع السيارات.. ودفتر الاستيراد جاهز خلال أيام

 

أكدت مصادر حضرت لقاء وزارة الصناعة الأحد 13 مارس، بمقر الوزارة حول "صناعة الشاحنات والشاحنات الجرارة"، بحضور 30 متعاملا في مجال التركيب والتصنيع والمناولة، أن الحكومة بصدد التحضير لمناقصة دولية قريبا، تختار من خلالها المتعاملين العالميين والعلامات الدولية الراغبة في دخول قطاع تركيب وتصنيع الشاحنات والسيارات في الجزائر.

وقال مصدر حضر اللقاء ل"إيكو ألجيريا" أن وزارة الصناعة باشرت اليوم مفاوضات مع 5 مصنعين عالميين للمركبات، إلا أنها بصدد التحضير لمناقصة دولية قريبا، ستنظر من خلالها في أسماء كافة المصنعين العالميين الراغبين في دخول قطاع التصنيع والتركيب في الجزائر لمنع تكرار سيناريو نفخ العجلات".

وحسب ذات المصادر، طالب مسؤولوا وزارة الصناعة المتعاملين برفع كافة مقترحاتهم حول دفتر شروط تصنيع وتركيب السيارات والشاحنات والتكتل في "كلوستر" وهو تجمع مهني يدافع عن مقترحات المتعاملين، حيث سيتم دراسة هذه المقترحات، والخروج بدفتر شروط يعرض لاحقا على الحكومة.

وشدد الاطارات على ضرورة بلوغ نسبة الادماج الأولية في التصنيع 30 بالمائة على الأقل، مع مساهمة الطرف الاجنبي ب30 بالمائة من راسمال الشركة كادنى حد.

وبالمقابل وجه المتعاملون تساؤلاتهم حول دفتر شروط استيراد السيارات الذي طال أمد انتظاره، ورد الاطارات بانه "شبه جاهز"، وسيصدر رسميا شهر مارس الجاري، ليتم فورها مباشرة منح الوكلاء اعتمادات استيراد السيارات، وقدر مسؤولو وزارة الصناعة حاجيات السوق الوطنية من المركبات ب 250 ألف مركبة، يرتقب توفيرها مستقبلا عبر التصنيع.

هذا واكدت وزارة الصناعة في بيان لها في أعقاب اللقاء ان الوزارة نظمت لقاء خاصا ضم المتعاملين الاقتصاديين في فرع تركيب وصناعة الشاحنات والشاحنات الجرارة ترأسه الأمين العام للوزارة، صالح بلبريك.

 ويهدف هذا اللقاء، الذي عرف حضور حوالي 30 متعاملا اقتصاديا من مصنعين ومناولين ينشطون في هذا الفرع وممثلين عن البورصة الجزائرية للمناولة والشراكة، إلى تطوير هذا النشاط وإرساء صناعة وطنية للشاحنات والشاحنات الجرارة وعدم الاكتفاء بالتركيب.

 وبعد أن أبرز أهمية هذا الفرع لتطوير الصناعة الميكانيكية في الجزائر، شدد بلبريك على استغلال مؤسسات المناولة المتواجدة وتطوير شبكات للمناولة حول هذه الصناعة لتصنيع أكبر قدر من المكونات محليا، وهو ما سيسمح بتحقيق نسب الإدماج الضرورية لنمو هذه الشعبة.

 وتم خلال هذا اللقاء تسليط الضوء على المشاكل التي تعرقل نمو هذه الصناعة لمناقشتها وإيجاد حلول لها بالإضافة إلى تنظيم هذه الشعبة في مجموعة مهنية "Cluster" لبلوغ الأهداف المرجوة.

Add new comment