معهد باستور يطرح مناقصة بـ 12 مليار دينار لاقتناء لقاح ايكزافالون

يطرح معهد باستور، خلال الأسبوع الجاري، مناقصة دولية بخصوص صفقة تموين تخص اختيار الممون الذي سيقدم أفضل عرض يتطابق مع دفتر الشروط لخاص بتوفير لقاح الأطفال الجديد "الايكزافالون" الذي سينطلق العمل به ضمن الرزنامة الجديدة في الفاتح من شهر جانفي 2020.

وسيتم توفير اللقاح في السوق الجزائرية، حسب ما أكده زبير حراث مدير معهد باستور، قبل انطلاق الحملة التحسيسية الخاصة بالبرنامج الجديد، في إطار التعاون بين القطاع العمومي والقطاع الخاص.

وأفاد حراث أن معهد باستور قدّر احتياجاته السنوية بما يناهز 4 ملايين جرعة لغاية الآن لتلقيح الاطفال، كما تم تخصيص ميزانية كبيرة جدا لهذا اللقاح ناهزت 12 مليار دينار.

واعتبر حراث الميزانية التي رصدتها الدولة للتلقيح الجديد مهمة ومعتبرة جدا وهي ذات منفعة كبرى على الصحة العمومية، لتجنب تعقيدات المرض.

وينطلق البرنامج الوطني الجديد للتلقيح "إيكزافالون" في الفاتح جانفي 2020، حيث يتضمن التلقيح المركب من 6 لقاحات الوقاية من 6 امراض من بينها الشلل والكزاز والالتهاب الكبدي والتيتانوس والسعال الديكي.

وسيمر اعتماد التلقيح الجديد عبر مرحلة انتقالية أولية حدد فيها معهد باستور احتياجاته للمرحلة المقبلة لضمان تلقيح المواليد الجدد قبل الفاتح جانفي المقبل. وهذا ما دفع المخبر لتقدير احتياجاته لتجنب تسجيل مخزون اضافي يجر الجزائر نحو خسائر مالية هي في غنى عنها.

Add new comment