مصرف السلام الجزائر يوقع اتفاقيتين مع صندوق ضمان قروض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

وقع اليوم مصرف السلام الجزائر ممثلا في مديره العام السيد ناصر حيدر بفندق الجزائر  اتفاقيتين تخصان تغطية قروض أو ائتمان عقود الإيجار و قروض الاستثمار .

 

و  اشرف على التوقيع على الاتفاقيتين عن مصرف السلام الجزائر مدير العام البنك  السيد حيدر ناصر،كمؤسسة ذات اسهم برأسمال يقدلار ب 10 000 000 000   دينار جزائري  ،و من جانب صندوق ضمان قروض المؤسسات الصغيرة و المتوسطة FGAR  مدير عام الهيئة عبد الرؤوف خالف.

و تشير الاتفاقية الاولى المتعلقة  بتغطية و ضمان قروض الاستثمار الى تحديد الشروط و آليات منح ضمان الصندوق لتغطية جزء من المخاطر المرتبطة بقروض الاستثمار التي يمنحها مصرف السلام لفائدة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.

فالصندوق يتدخل وفق المهام و الصلاحيات الموكلة اليه لفائدة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة التي تطلب قروضا من البنك لاقامة نشاط ما او توسيعه أو اعادة تجديد أو صيانة التجهيزات التي يمتلكها.

و تندرج مهام الصندوق في مساهم في تحمل نسبة من المخاطر الناتجة عن استفادة المؤسسة  الصغيرة و المتوسطة من التمويل من قبل البنك ،و هذا الاخير يستفيد منها دون ان يكون للمؤسسة الصغيرة و المتوسطة الحق في إبرازها للتخلي عن جزء من التزاماته تجاه البنك أو الامتناع عن تسديد جزء من الديون.

للاشارة،  فان المهمة الأساسية لصندوق ضمان القروض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة هي تسهيل الحصول على القروض البنكية لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومشاركة البنوك في تقاسم أخطار تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال الضمانات المالية المقدمة. كما أن صندوق ضمان القروض « FGAR »  يرافق المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية ويساعدها في التركيب المالي للمشاريع المجدية.

و تعد المؤسسات المؤهلة للاستفادة من تغطية و ضمان الصندوق هي التي تستوفي الشروط المنصوص عليها في القانون رقم 17-02 الصادر في 10 جانفي 2017 المتعلق بالقانون التوجيهي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة،اذ يتعين الا يقتصر نشاط المؤسسة على الجانب التجاري فحسب،علما ان عرض الضمان و التغطية صالح لمدة سنة ،و يتعين على المؤسسة المعنية تقديم ملف كامل لاستيفاء الشروط ،و تتراوح نسبة الضمان و التغطية ما بين 10% و 80% من القرض المضمون،بحد ـدنى يقدر ب 4.000.000  دينار جزائري  و حد أقصى ب 100.000.000  دينار جزائري.

و يحدد مصرف السلام في اطار ادراج الملف نسب التغطية الذي يبقى مرتبطا بتقدير الصندوق ،بالمقابل،يتم تحديد النسبة بالنسبة للموارد المتصلة ببرنامج  ميدا MEDA بنسبة 60%  بحد ادتى يقدر ب 4.000.000 دينار جزائري و حد اقصى يصل الى 250.000.000  دينار جزائري ،و يتم توظيف تغطية و ضمان الصندوق في حالة تسجيل 03 أقساط شهرية غير مسددة من قبل المؤسسة أو قسطين اذا تعلق الامر بالدفع كل ثلاثي،او قسط اذا تعلق بالدفع كل سداسي .

ب.حكيم 

إضافة تعليق جديد