مشروع تونسي بريطاني لاقامة أكبر محطة شمسية في العالم

يقوم الاسبوع المقبل وفد من المجموعة البريطانية "نور" المتخصصة في مجال الطاقة بزيارة استكشافية وميدانية الى ولاية قبلي بتونس لبحث انجاز مشروع لتوليد الكهرباء من  الطاقة الشمسية في محطة تعد الأكبر عالميا من المزمع إحداثها في منطقة رجيم  معتوق على مساحة تناهز 20 ألف هكتار . و يعرف المشروع ب "تونور" Tunur

وأوضح السلطات الملية التونسية إنه في حال عزم ومضي الشركة لإنجاز هذا المشروع فإن السلطات التونسية ستعمل على تذليل كافة الاجراءات التي تمكّن من انجاز المشروع  الذي وصفه بالضخم، مبرزا أن تذليل الاجراءات تكمن في تسهيل كافة الاجراءات.

وعُرض المشروع للنظر فيه امام اللجنة العليا للاستثمار وللمصادقة عليه من قبل  مجلس نواب الشعب التونسي. وأشار المصدر نفسه إلى أن الزيارة المرتقبة لممثلي الشركة للجهة وتنقلهم إلى  منطقة رجيم معتوق ستمكن من الوقوف على فرص انجاز هذه المحطة بالجهة والتي سيتمّ من خلالها توليد الكهرباء اعتمادا على الطاقة الشمسية وتصديره الى الدول الاوروبية.

للاشارة، فإن مشروع " تونور" قدم من قبل  الشركة البريطانية  منذ سنة 2012 وظلت هذه الفكرة، واعيد تفعيله  في شهر مارس الماضي لاقامة  هذه المحطة التي ستكون الاكبر عالميا في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. وبامكان المشروع ان يصدر الطاقة الى اوروبا ايضا.

 

إضافة تعليق جديد