مجلس مساهمات الدولة يؤطر عمليات استغلال الاراضي الفلاحية بالشراكة

علمت "ايكو ألجيريا" من مصادر حسنة الاطلاع ان مجلس مساهمات الدولة ،درس الاربعاء الماضي  ملفين أساسيين الاول يتعلق باستغلال الاراضي الفلاحية  التابعة لقطاع الدولة عن طريق الامتياز بالشراكة ،و الثاني يخص تاطير و تحفيز الشراكة بين القطاعين الخاص و العام.

و تم تخصيص حيز كبير للملف الاول ،حيث اشارت نفس المصادر أن آليات جديدة اعتمدت اذ  يتيح الاجراء الجديد تكريس شراكة بين القطاعين الخاص و العام ،حيث يتم اعتماد تركيب مالي،جزء منه يضمنه الشريك و الجزء الثاني عبر بنك الفلاحة و التنمية الريفية Badr "و تخص الشراكة الأراضي التابعة للدولة ،التي تعتمد عن طريق الامتياز concession ،و تبقى الدولة تحوز على الاغلبية دائما في اي شكل من اشكال الشراكة،حيث يتيح المشروع امكانية بروز اشكال جديدة من الشراكة بما في ذلك مع الشريك الاجنبي لاحقا،و يعد هذا المشروع من بين الىليات المشجعة لاطار الشراكة بين القطاعين الخاص و العام ،كما تم ارسائه في قانون الاستثمار الجديد و تدابير الحكومة الرامية الى ضمان تمويل مشاريع عبر آلية الشراكة المزدوجة.

 و تجدر الاشارة أنه تم احصاء ما مجموعه  169 مزرعة نموذجية على المستوى الوطني. و هي مقسمة  على المجمعات ومنها جيبلي والديوان الوطني للحبوب وأغرولوجستيك وجيفابرو. وهناك  17 مزرعة نموذجية تم إدراجها في إطار الشراكة الذي  تم اعتمادها على اساس بنسبة 66/34% أي 66 في المائة للقطاع العام و 34 في المائة للقطاع الخاص.و يسمح الاجراء المعتمد توسيع نطاق الشراكة الى اغلبية المزارع النموذجية ،علما أن عدد من هذه المزارع كان يعاني ضائقة مالية 

 في نفس السياق،اقر مجلس مساهمات الدولة و صادق على مخطط  الشراكة العمومية – العمومية بين 3 مزارع نموذجية تابعة لمجمع أقرو لوجستيك، ومجمع كوسيدار، كما تضمن البرنامج أيضا إطلاق مذبحين للحوم الحمراء بكل من حاسي بحبح وعين مليلة.

ب.حكيم

إضافة تعليق جديد