قيتوني :مستحقات سونالغاز بلغت حاليا 58 مليار دينار

قدر اليوم  الرئيس المدير العام لمجمع سونالغاز القيمة الاجمالية لمستحقات الشركة لدى زبائنها ب 58 مليار دينار،نسبة 55 في المائة منها لدى المؤسسات و الهيئات العمومية أي ما يعادل 31.9 مليار دينار ،مقابل 45 في المائة لدى القطاع الخاص و الخواص،و استبعد المسؤول نفسه أية زيادات جديدة مرتقبة في تسعيرة الكهرباء و الغاز.

وشدد قيتوني خلال مراسيم التوقيع على اتفاقية الدفع الالكتروني للفواتير مع البنك الوطني الجزائري BNA على ان الزيادة الوحيدة التي اعتمدت هي التي تم اقرارها في قانون المالية 2017 ،بينما لا توجد او زيادة أخرى متوقعة او مرتقبة،مؤكدا ان الاستهلاك المفرط هو الذي يجعل الاحساس بثقل الفواتير  

و اعتبر قيتوني بأنّ الاسعار المطبقة في الجزائر هي الأرخص في القارة الإفريقية، و أن تكلفة انتاج واحد كيلو واط تقدر بـ 11.64 دينار، بينما  تقدم للزبائن بسعر 4 دينار.

و عاد  قيتوني للحديث عن المستحقات  مشيرا انها كانت قد بلغت  64 مليار دينار في 2016، ثم انخفضت بداية 2017 الى 58 مليار ،بفضل الإستراتيجية التي انتهجتها الشركة بوضع جدول ديون و رزنامة تتماشى والوضعية المالية للمواطنين وفق دفتر زمني محدد يسمح لهم بالتسديد  عبر دفعات للديون بصورة دورية قصد استكمال كل الديون المتراكمة عليه، مؤكد على الإبقاء على أساليب أخرى منها التوجه للقضاء لاسترجاع هذه الديون.

و تعتمد سونالغاز برنامج عصرنة ورقمنة واستعمال وسائل الدفع الالكتروني بالتعاون مع البنك الوطني، سيساعد حسب قيتوني في الحد من ظواهر عدم تسديد الزبائن لفواتيرهم وسرقة الكهرباء، إذ تقف وراء ضياع ما يعادل 20 بالمائة من الطاقة.

و وقّع مجمع سونلغاز اتفاقية شراكة  مع البنك الوطني الجزائري تسمح لزبائنها بدفع فواتيرهم الكترونيا عبر البطاقات الإلكترونية، والتسديد عبر الإنترنت عن طريق المواقع الإلكترونية الأربعة لشركات توزيع الغاز التابعة للمجمع أو من خلال أجهزة الدفع الإلكتروني التي ستوضع تحت تصرفهم على مستوى شبابيك وكالات سونالغاز عبر التراب الوطني.

و اعلن  الوزير المنتدب المكلف بالرقمنة معتصم بوضياف أن العملية تساهم في توسيع دائرة استخدام  الدفع الإلكتروني، بعد نجاح استخدام خدمات الهاتف النقال وتوزيع المياه، الأمر الذي سيسهل حياة المواطن وتقلص الوقت لدفع الوقت دون اللجوء للتحويلات المالية التقليدية.

بالمقابل ،أكد  الرئيس المدير العام للبنك الوطني الجزائري عاشور عبود عن تسجيل 10 آلاف عملية منذ إطلاق خدمات الدفع الالكتروني في أكتوبر الماضي بالشراكة مع اتصالات الجزائر، متعامل الهاتف النقال موبيليس .

ب.حكيم

إضافة تعليق جديد