فتح الحصص التعريفية الخاصة بالاتحاد الأوروبي لسنة 2017

فتحت وزارة التجارة يوم الثلاثاء الحصص  التعريفية ل 2017 والتي تستفيد من المزايا الجمركية في اطار اتفاق الشراكة بين  الجزائر و الاحاد الاوروبي.

وتم فتح الحصص الى غاية 18 أفريل الجاري على الساعة 17 طبقا للمرسوم التنفيذي  المؤرخ في 2015 المحدد لشروط و كيفيات تطبيق رخص الاستيراد او التصدير للسلع  حسب ما اوضحته الوزارة على موقعها الالكتروني.

واكدت الوزارة ان كل متعامل اقتصادي  سواء كان شخصا طبيعيا او معنويا و يتوفر  على الشروط الواردة في النصوص التشريعية و التنظيمية سارية المفعول يمكنه  ايداع طلب رخصة استيراد لمنتوج او سلعة تم فتح حصتها. ويتضمن الطلب ملفا كاملا  يشمل على استمارة واستبيان تعريفي يمكن تحميله في موقع الوزارة على الواب و  نسخة من السجل التجاري و نسخة من بطاقة التعريف الجبائية وجدول  ضريبي مصفى  وفاتورة مطابقة تتضمن المنتوج و كميته و قيمته و بلد المنشأ و كذا طريقة الدفع  بالإضافة الى مستخرج من وثيقة الضرائب وشهادة تحيين لدى صندوق الضمان  الاجتماعي للعمال الاجراء و صندوق الضمان الاجتماعي لغير الاجراء.

ويتم ايداع او ارسال الملف الى امانة اللجنة الدائمة بمديرية التجارة  الخارجية بالوزارة في ظرف مغلق مدون عليه "حصص تعريفية للجزائر مع الاتحاد  الاوروبي لسنة 2017 " وهذا في الاجال المحددة.

و اشار بيان صادر عن الوزارة  عبر الاعلان رقم 2017/02  الذي يتضمن فتح حصص تعريفية لسنة 2017  في إطار إتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي أنه طبقاً لأحكام المادة 9 من المرسوم التنفيذي رقم 15-306 المؤرخ في  24 صفر عام 1437 الموافق لـ 06  ديسمبر 2015 ، المحدد لشروط و كيفيات تطبيق أنظمة رخص الإستيراد أو التصدير للمنتوجات و البضائع، يُــفتح إبتداءاً من 4 أفريل 2017 من الساعة الثامنة (8 سا) صباحا وإلى غاية 18 أفريل 2017 حتى الساعة الخامسة مساءا (17 سا)، حصص تعريفية للمواد الفلاحية و منتوجات الصناعة الغذائية، في إطار إتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي لسنة 2017. 

 و تمت دعوة كل متعامل اقتصادي، شخص طبيعي أو معنوي، يستوفي الشروط المطابقة للتشريع و التنظيم الساري المفعول، يمكن له تقديم طلب رخصة استيراد منتوج أو بضاعة، الخاضعة للحصة المفتوحة، و ذلك بإيداع الملف كاملاً والمتكون من الوثائق التالية :

  •  استمارة طلب الرخصة و استبيان للتعريف بالمتعامل الاقتصادي، للاستعلام، يتم تحميلهما من الموقع الالكتروني لوزارة التجارةwww.commerce.gov.dz
  • نسخة من السجل التجاري،
  • نسخة من بطاقة التعريف الجبائي،
  • نسخة عن الفاتورة الشكلية  تحدد المنتوج، الكمية، القيمة، بلد منشأ وطريقة الدفع،
  • مستخرج الجدول الضريبي مصفى،
  • شهادة تحيين الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء و/ أو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء.

 و يتم إيداع الملف كاملاً، وفق اختيار المستورد، حسب صيغة من الصيغتين التاليتين:

1/ إما على مستوى الأمانة التقنية المكلفة بتحضير ودراسة طلبات رخص الاستيراد و التصدير (المديرية العامة للتجارة الخارجية)، في ظرف مغلق يحمل عبارة" حصص تعريفية للمواد الفلاحية و منتوجات الصناعة الغذائية، في إطار إتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي لسنة 2017" مقابل وصل استلام، و ذلك في الآجال المحددة؛
2/ إما إرساله مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني إلى الأمانة التقنية المكلفة بتحضير ودراسة طلبات رخص الاستيراد و التصدير (المديرية العامة للتجارة الخارجية/وزارة التجارة)، إلى العنوان التالي: licences.tarifaires@mincommerce.gov.dz
و فيما يخص الإرسال الإلكتروني للملفات، يعتبر الرد على البريد الإلكتروني للطالبين بمثابة وصل استلام.
وكانت الوزارة قد أعلنت السبت الفارط عن فتح حصص كمية للمنتوجات و البضائع  برسم رخص الاستيراد لسنة 2017  و التي تشمل 21 منتوجا.

و تتضمن القائمة 21 صنفا من المنتوجات الصناعية و الفلاحية. بالنسبة للمواد  الصناعية يتعلق الأمر بالسيارات السياحية و السيارات الموجهة لإعادة البيع على  الحالة الطبيعية باستثناء بعض الوضعيات الفرعية التعريفية (15) و المجموعات  الموجهة لصناعة التركيب و المركبات الخاصة و الأليات (شاحنات  سيارات الاسعاف   الأليات).

و تتضمن القائمة أيضا حديد البناء و الأسلاك الحديدية و الخشب و كذا الخزف.  أما فيما يخص المنتوجات الفلاحية و الفلاحية المحولة تتضمن القائمة لحم البقر  (الطازج و المجمد) و الأجبان و الليمون الطازج و التفاح و الموز و الشعير والثوم و الذرة و زيت السوجا و المركز المعدني الفيتاميني و البوليفوسفات و  معجون الطماطم المضاعف التركيز.  و أوضحت الوزارة أن قائمة حصص المنتوجات و البضائع "يمكن أن توسع إلى منتوجات  و حصص أخرى في الوقت المناسب و بنفس الأشكال السابقة".

إضافة تعليق جديد