علي حداد: الدعوة لاقامة بنك جزائري افريقي

دعا  اليوم رئيس منتدى رؤساء المؤسسات علي حداد الى تجسيد مشروع بنك جزائري افريقي،فضلا عن تدعيم شبكة البنوك الجزائرية في البلدان الافريقية ،لضمان تموقع المؤسسات الجزائرية و تشجيع الشراكة .

و أوضح حداد في مداخلته خلال اجتماع الثلاثية بعنابة أن الضرورة تقتضي توجه الجزائر باتجاه القارة السمراء وجعلها من بين الأولويات،مع تاكيد ارادة الجزائر في الاستثمار في  السوق الافريقي.

و كشف رئيس منتدى رؤساء المؤسسات أن 28 اتفاق و عقد ابرم في  اطار الشراكة ،بعضها في طريقها الى التجسيد ،و هوما يستدعي حسب رئيس منتدى رؤساء المؤسسات وضع اسس لجنة وطنية من أجل افريقيا توضع تحت وصاية الوزير الاول،يضاف اليها بنك جزائري افريقي .

ودعا حداد ايضا الى اصلاح النظام المصرفي و البنكي والمالي في الجزائر،مرتكزا على محاور أساسية منها عصرنة البنوكو القطاع المالي و توفير التمويل البديل و تخفيف الضمانات المصرفية للوصول الى القروض وتخفيض مدة معالجة ملفات القروض و تطوير القروض طويلة الاجل،فضلا عن تجسيد فعلي لتغطية مخاطر الصرف و دخول البنوك العمومية في البورصة عبر طرح جزء من رأسمالهم.

كما اقترح حداد فتح النشاط البنكي للخواص الوططنيين كمظهر من مظاهر الاصلاح البنكي،فضلا عن التشديد على اهمية الاصلاح الجبائي على اساس تشجيع اللامركزية في القرارات الاقتصادية .

فضلا عن ذلك دعا حداد الى تسوية مشكلة العقار الصناعي،ثمنا التدابير التي اعتمدت في قانون المالية 2017 و التي تسمح للخواص بإنشاء و تسيير مناطق صناعية،لكنه بالمقابل،دعا الى اصلاح عميق للادارة و تراجع للدولة من الدائرة الاقتصادية و التركيزعلى مهام الضبط و الرقابة،فضلا عن دعم و تشجيع الاستثمار و تحسين مناخ المال و الاعمال.

وشدد رئيس منتدى رؤساء المؤسسات على تشجيع الشراكة بين القطاعين العمومي و الخاص،معبرا عن امتعاضه من اعطاء الاولوية في مجال الشراكة للمؤسسات الاجنبية ،ليخلص حداد بالتاكيد على ايجابية القاعدة الاقتصادية المعتمدة في مجال الاستثمار اي 51 و 49 في المائة ،و على ضرورة التركيز في تطوير مجالي البناء و الاشغال العمومية و الادوية .  

ب.حكيم  

 

إضافة تعليق جديد