علاج الأمراض النادرة يكلف الجزائر 12 مليار دينار سنويا

تصرف الجزائر ما بين 10و12 مليار دينار لتوفير أدوية بعض الأمراض النادرة، وفق ما تشير إليه أرقام صادرة عن وزارة الصحة تتعلق بالسنتين الأخيرتين 2019-2020.

وارتفعت هذه الميزانية العامة على مرّ السنوات الماضية بالنظر إلى تزايد الحالات المشخصة والتي تتطلب العلاج، حيث انتقلت من 1 مليار دينار عام 2007 إلى 6 مليار دينار عام 2013 وهو ما يعني مضاعفتها 6 مرات خلال خمس سنوات بغية تحسين التكفل بالمصابين.

ويعرف المصابون بالأمراض النادرة مشاكل عديدة في مجال التكفل لاسيما التشخيص الجيني الذي يواجه نقصا حاد في القطاعين العمومي والخاص، ويكلف المرضى مبالغ مالية باهظة دون تعويضها من قبل مصالح الضمان الاجتماعي، ما جعل العديد من المختصين يدعون السلطات إلى مراجعة هذا الوضع وإنشاء مراكز مرجعية للتكفل بالمصابين.  

وتتراوح أسعار التحاليل الجينية والبيوكيميائية لدى بعض المخابر الخاصة بين 40 ألف دينار وقد تصل إلى 200 ألف و500 ألف دينار أحيانا، نظرا للتكنولوجية العالية المستعملة في الكشف عن أمراض مجهولة يتطلب التأكد منها سنوات عديدة قدر معدّلها في الجزائر، بحسب دراسة حديثة، بنحو 5 سنوات تقريبا.

ويؤكد المختصون أنّ 95 بالمائة من الأمراض النادرة لاعلاج لها في الوقت الحالي، حيث يتم الاكتفاء بتقديم علاجات للأعراض فقط، كما أن أغلب المخابر لا تستثمر في تطوير هذا النوع من الأدوية لعدم مردوديته وكلفته على اعتبار محدودية استعماله، وهو ما يعري كثيرا من الجوانب الأخلاقية في الصناعات الدوائية عبر العالم.

Add new comment