طلعي: 23 باخرة جديدة لتطوير النقل البحري

كشف وزير الأشغال العمومية والنقل "بوجمعة طلعي"، الخميس، عن خطة لاقتناء 23 باخرة جديدة بغرض تجاوز ضعف النقل البحري الذي قال إنّه يشكل نقطة ضعف قطاع النقل في بلادنا، إذ لا يتعدى نقل البضائع بحرا 3.5 بالمائة عبر 9 بواخر تمثل الأسطول الوطني.

في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، أوضح "طلعي" إنّ المعطى المذكور متواضع، إذا ما قورن بما يتم نقله في بلدان أخرى من طرف شركات أجنبية، ولتجاوز الهزال الحاصل، كشف "طلعي" عن برنامج لتدعيم الأسطول الحالي بـ 23 باخرة سيتم اقتناؤها من أجل بلوغ هدف نقل البضائع بحرا بنسبة 30 بالمائة على المدى المتوسط.  .  

وأشرف الوزير على استلام باخرة تيمقاد لنفل البضائع التي تم اقتناؤها بـ 25 مليون دولار بطاقة استيعاب تقدر بـ 12 ألف طن أو ما يعادل 800 حاوية.

وأوضح "طلعي": "اللجوء إلى الشراكة في مجال النقل البحري أضحى اليوم ضرورة ملّحة"، مرجحا في المستقبل إمكانية إبرام مجمع النقل البحري لشراكات من أجل نقل البضائع على مستوى موانئ الجزائر لبلوغ الأهداف المسطرة .

وبغرض تقويم مسار تكوين الكوادر البحرية، أعلن "طلعي" عن استحداث مدرسة تكوينية جديدة تضاف للمدارس الموجودة لتكوين وتأهيل الموارد البشرية.

ق/إ

إضافة تعليق جديد