سوناطراك: 10 ملايين يورو لتطوير سكيكدة وأرزيو

أبرم المجمع الوطني للمحروقات "سوناطراك"، مساء الأحد بالجزائر، على عقدين الأول مع شركة اسبانية وآخر مع متعامل فرنسي لتجسيد مشروعين بأزيد من عشرة ملايين يورو في سكيكدة وأرزيو.

أتى العقد الأول مع الشركة الاسبانية "تكنيكاس ريونيداس إنترناشيونال" من أجل انجاز دراسات في الهندسة القاعدية لمشروع التكسير الهيدروجيني للزيوت ومعالجة فائض محطة التكرير بالمنطقة الصناعية لسكيكدة. 

هذا المشروع الذي تربو قيمته عن 5.59 مليون يورو للهندسة القاعدية، 9.91 مليون يورو و88.32 مليون دينار مخصّصة لأعمال تسيير المشروع، سيسهم حسب المسؤولين في تعزيز قدرات إنتاج سوناطراك للمواد النفطية المكررة من أجل تلبية الحاجيات الحالية والمستقبلية للسوق الوطنية.

وسيتم تصميم وحدات زيت الوقود والإصلاح التفاعلي للفائض لمعمل التكرير بسكيكدة الذي سيستغرق انجازها 34 شهرا لأجل قدرة معالجة قدرها 4.6 مليون طن وقود النفط و4 ملايين طن من فوائض النافتا ما يسمح بإنتاج 3.2 مليون طن سنويا من المازوت و3.5 مليون طن من البنزين.

وتم إسناد العقد الثاني الذي تبلغ قيمته 5.17 مليون يورو وبمدة انجاز تبلغ 18 شهرا للشركة الفرنسية "إمك فوستر وييلر"، ونصّ هذا العقد على القيام بدراسات قاعدية من نوع "فيد" لمشروع ميثيل ترت بوتيل ايثر (MTBE) وكذلك مرافقة سوناطراك في تحليل العروض التقنية للمكتتبين في إطار اختيار عقد من أجل انجاز مركب "ميثيل ترت بوتيل ايثر".

ويُتوقع من هذا المشروع  الكائن بالمنطقة الصناعية لأرزيو، معالجة 75 ألف طن من الميتانول و150 ألف طن من البوتان ما سيسمح بإنتاج سنوي بمائتي ألف طن ميثيل ترت بوتيل ايثر، وهذا ما سيمكّن من رفع مؤشر الأوكتان للبنزين من 80 إلى 95 بالمائة التي تنتجها معامل التكرير لسوناطراك.

وحضر مراسم توقيع العقدين، كل من الرئيس المدير العام لسونطراك "أمين معزوزي" وسفير اسبانيا بالجزائر "أليخاندرو بولانكو".

إضافة تعليق جديد