سوناطراك تستثمر 50 مليار دولار في 5 سنوات

أعلن المجمع النفطي "سوناطراك"، الأربعاء، عن إستثمار أزيد من 50 مليار دولار في مجالي الاستكشاف والإنتاج برسم الخمس سنوات المقبلة.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "صالح مكنوش" نائب الرئيس لنشاط الاستكشاف والإنتاج على مستوى "سوناطراك" أنّ نشاط الاستكشاف والإنتاج لسوناطراك يتوقع إستثمار أزيد من 50 مليار دولار لفترة 2016-2021.

وفي مداخلة قرأها "فريد جطو" مدير قسم الشراكات بسوناطراك نيابة عن "مكنوش"، أفيد أنه رغم الشكوك حول تطور الأسعار على المستوى العالمي، فإنّ "سوناطراك" حدّدت أهدافا طموحة في سياق التوجهات القاعدية للديناميكية الجديدة لتطوير المجمع.

ويرمي هذا البرنامج الذي يتكئ على 70 بالمائة من موارد "سوناطراك"، إلى توسيع قاعدة الاحتياطات الوطنية والرفع من قدرات الانتاج وبالتالي استغلال المجال المنجمي الجزائري غير المستكشف والذي لم يُكشف بعد عن كل أسراره.

وجرى تخصيص 40 مليار دولار لتطوير الحقول بهدف أولوي يكمن في رفع مستوى الانتاج الابتدائي لمختلف المواد، فيما يُتوقع إنجاز أزيد من 1300 عملية تنقيب في الفترة ما بين 2017 و2021 بهدف بلوغ تدريجيا في آفاق 2021 مستوى إنتاج يفوق 230 مليون طن معادل بترول.

وجرى التنويه أنّ عمليات إستغلال الحقول متواصلة من أجل رفع نسب الاسترجاع ومستوى الانتاج عبر إزالة كافة صعوبات الاستغلال واستعمال طرق الاسترجاع.

التحرير

إضافة تعليق جديد