×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

سقف انتاج النفط يفوق 33.60 مليون برميل يوميا في سبتمبر

تواجه دول منظمة "أوبك" قبل اجتماع فيينا المرتقب في نوفمبر 2016 ،تحديا كبيرا ،يتمثل في الارتفاع المحسوس في سقف الانتاج الذي بلغ 33.60 مليون برميل يوميا برسم شهر سبتمبر الماضي ،بفعل تسجيل زيادة محسوسة في الانتاج العراقي و استئناف تصدير النفط الليبي ،و ساهم العاملان في تدعيم أكبر لسقف انتاج المنظمة في وقت اتجهت الدول العضوة الى  تحديد سقف يتراوح ما بين 32.5 و 33 مليون برميل يوميا .

و سجل الانتاج العراقي ،ارتفاعا الى حدود 4.4 مليون برميل يوميا ،بينما تحسن مستوى الانتاج الليبي دون أن يقترب من مستوياته السابقة ، مما ساهم في تسجيل ارتفاع محسوس في سقف انتاج المنظمة الذي قدر في مرحلة اولى ب 33.237 مليون برميل يوميا ،ثم  مع التصحيح الى حوالي 33.3 مليون برميل يوميا ،و يعد هذا التطور تحديا كبيرا لدول منظمة "أوبك" التي تسعى الى تخفيض العرض أو تجميد الانتاج لمدة سنة على الاقل لضمان استيعاب فائض متزايد في السوق

 و سيواجه الاتفاق المبدئي في لقاء الجزائر عدة عقبات و مفاوضات عسيرة  لتحديد سقف إنتاج و حصص كل دولة عضو. بعد أن طرح مقترح تخفيض أوبك للإنتاج على الطاولة للمرة الأولى في ثمانية أعوام خلال اجتماع الجزائر ،و منذ أن تخلت أوبك في 2012 على نظام الحصص و على تحديد سقف الانتاج في 2014 ،اضحى الانتاج النفطي للدول ال 14 غير قابل للضبط ،كما قفز الإنتاج بفعل عودة إندونيسيا في 2015 والغابون في جويلية 2016 إلى عضوية المنظمة. وإنتاج أوبك في سبتمبر باستثناء الغابون وإندونيسيا هو الأعلى منذ  1997 و المقدر ب 32.65 مليون برميل يوميا،بمعنى أن ادراج الدولتين سيجعل سقف الانتاج قياسي بامتياز و يتجاوز 33.6 مليون برميل يوميا بكثير..

وفي سبتمبر قاد العراق وليبيا زيادة إنتاج المنظمة. وبدأت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) الحكومية وإقليم كردستان العراق تصدير الخام من حقول كركوك النفطية بشكل مشترك من جديد، وهو الأمر الذي أدى إلى زيادة ما يضخه العراق في السوق إلى 4.43 مليون برميل يوميا في سبتمبر.

وفي ليبيا فتحت المؤسسة الوطنية للنفط ثلاثة مرافئ كانت مغلقة في السابق مما سمح لشركة الخليج العربي للنفط (أجوكو) التابعة للمؤسسة والتي تعمل بشكل في شرق البلاد بزيادة إنتاجها. ولم يسجل إنتاج إيران  تغيرا كبيرا  و لكنه يقترب من مستوى 3.7 مليون برميل يوميا ،فيما سجل انكماش في انتاج أنغولا ،بما يضمن توازن جديد و لكن بمستوى سقف انتاج عالي .

أسعار النفط دون مستوى 50 دولار للبرميل

على صعيد متصل،ظلت اسعار النفط تعرف تقلبات عديدة ،حيث بلغت 49 دولار للبرميل بالنسبة لمؤشر برنت بحر الشمال ،بعد أن وصلت حدود 50 دولار للبرميل ،و تدنت الاسعار بنسبة 0.18 في المائة مقارنة مع تعاملات افتتاح الأسواق ،مع تقلبات خلال تعاملات اليوم ،في وقت سجلت اسعار ويست تكساس أنترميديات  في بورصة نيويورك ارتفاعا الى مستوى 48.24 دولار للبرميل..

حكيم.ب

إضافة تعليق جديد