روسيا تقترح اجتماعا للجنة مراقبة تنفيذ اتفاق "أوبك"ودول خارج المنظمة لخفض الانتاج 

اقترحت وزارة الطاقة الروسية اليوم الأربعاء إجراء اجتماع للجنة مراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج النفط من دول "أوبك" وخارجها في 20 جانفي القادم.  ونقلت وسائل اعلام روسية عن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك قوله "يجري الآن العمل وتبادل وجهات النظر  نحن نعتبر أنه يجب أن نجتمع في 20 يناير ولكن حتى الآن لا نعرف مواقف الدول الأخرى". وتمكنت منظمة الدول المنتجة للنفط (أوبك) من التوصل إلى اتفاق في 30 نوفمبر الماضي يقضي بتخفيض حجم إنتاج النفط اعتبارا من الأول من الشهر المقبل بمعدل 1.2مليون برميل يوميا  ليصبح حجم الإنتاج32.5 مليون برميل يوميا من النفط وذلك تجسيدا لاتفاق الجزائر في سبتمبر. 
        ويقضي الاتفاق بأن تقوم 11 دولة منتجة للنفط من خارج "أوبك"  بتخفيض حجم إنتاجها من النفط  ب558 ألف برميل يوميا  علما بأن روسيا أعلنت موافقتها على تخفيض إنتاجها  بمعدل 300 ألف برميل يوميا. 
        وخلال اجتماع اوبك ودول من خارج المنظمة في 10 ديسمبر بفيينا تقرر تشكيل لجنة مراقبة تنفيذ اتفاق خفض الانتاج. وتضم اللجنة علاوة على الكويت و الجزائر و فنزويلا عضوين من خارج المنظمة وهما روسيا و سلطنة عمان. وقد أكد نوفاك مؤخرا ان جميع شركات النفط الروسية بما فيها "روسنفت" أكبر المجمعات النفطية في روسيا قد وافقت على خفض إنتاج الخام بموجب الاتفاقيات المبرمة بين موسكو و"أوبك". (وأج) 
حكيم.ب

إضافة تعليق جديد