رفع قدرات تمييع الغاز الطبيعي في الجزائر الى 56 مليون متر مكعب سنويا

كشف وزير الطاقة نور الدين بوطرفة عن بلوغ قدرات تمييع الغاز الطبيعي الجزائري الى 56 مليون متر مكعب سنويا ،مع دخول الخدمة لمشروعين كبيرين لتحويل الغاز و يتعلق الامر بمشروع التحويل لأرزيو و سكيكدة بقدرة اجمالية تقارب 21 مليون متر مكعب سنويا .

واوضح بوطرفة خلال مداخلة عرض له أمام اعضاء مجلس الامة "يندرج المشروعان في اطار برنامج طموح لتطوير قدرات البلاد في مجال الغاز الطبيعي المميع و تدعيم تواجد الجزائر في السوق الدولية للغاز ".

و ردا على الاسئلة الشفهية المطروحة بخصوص وحدة الغاز الطبيعي المميع بأرزيو ،شدد الوزير على أن المشروع الاول يتعلق بمركب الغاز الطبيعي المميع الذي يصل قدرته 9.98 مليون متر مكعب سنويا و قد تم انجازه سنة 2013 لتعويض وحدات تضررت جراء الانفجار الذي حصل في 19 جانفي 2004 على مستوى مركب الغاز الطبيعي المميع بسكيكدة .

أما المشروع الثاني،فانه يخص مركب أكبر بأرزيو GNL3 Z بقدرة انتاج يصل الى 10.59 مليون متر مكعب سنوياو الذي دشن في نوفمبر 2014 ،و يساهم المشروعين في تدعيم الصادرات الجزائرية ،حيث تمثل 52 في المائة من الحجم الاجمالي للصادرات.

و تمتلك الجزائر اربع مركبات للغاز الطبيعي المميع منها ثلاثة بارزيو  ،(GNL1 Z), (GNL2 Z), (GNL3 Z) بقدرة انتاج اجمالية تصل 46 مليون متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي المميع و مركب بسكيكدة (GNL1 K) بقدرة انتاج بنحو 10 مليون متر مكعب سنويا.

 

إضافة تعليق جديد