×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

خمسمائة نقطة بيع لخفض أسعار الأضاحي

أعلن وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري "عبد السلام شلغوم"، الاثنين، عن تخصيص 456 نقطة بيع للمواشي موزعة عبر عدة ولايات بينها 14 نقطة بالعاصمة، في مسعى لخفض أسعار الأضاحي إلى مستويات معقولة.

برسم اجتماع تقييمي لآليات تأطير ومتابعة عملية تنظيم عيد الأضحى، ذكرت وزارة "شلغوم" إنّ نقاط البيع ستفتتح هاته اعتبارا من هذا الخميس بهدف "تقليص الوساطة التي ميزت عمليات بيع الأضاحي في السنوات الماضية"، على أن تتكفل الوزارة بتوفير مادة الشعير مما سيجنّب الموالين اقتناءها من السوق السوداء.

وأفيد إنّ نقاط البيع ستكون على مستوى مقرات المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة عبر ولايات البليدة، بومرداس، تيبازة، المدية، البويرة، وهران، تيارت، عنابة، قسنطينة، برج بوعريريج، قالمة، سطيف، الجلفة، الأغواط، خنشلة، بسكرة والبيض، بينما ستكون نقاط البيع في العاصمة في بلديات الرويبة، الدار البيضاء، الكاليتوس، بئر توتة، زرالدة، عين البنيان، باب الزوار، اسطاوالي، جسر قسنطينة والبليدة بمنطقة واد العلايق.

وفي تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الرسمية، شرح الوزير أنّ الشهرين السابقين شهدا وضع إطار تنظيمي للعملية بالتنسيق مع الفدرالية الوطنية لمربي المواشي والاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ووزارة التجارة، أين تم توفير كل الإمكانيات الضرورية لاسيما الفضاءات المناسبة للبيع والتغطية البيطرية للأضاحي الموجهة للبيع.

ونوّه "شلغوم" إنّ هذا الحراك يندرج في إطار التسهيلات المقدمة للموّالين لتمكينهم من بيع منتوجهم مباشرة دون المرور بالوسطاء، الأمر الذي سيساهم بصفة مباشرة في القضاء على المضاربة، ودعا الوزير المستهلكين إلى التوجه نحو نقاط البيع المحددة التي ستعرف "أسعارا معقولة".

ويعرف كل عام نحر 4 ملايين رأس غنم ونحو 4500 عجل في عيد الأضحى، علما أنّ الحظيرة الوطنية تتوافر على حوالي 27 مليون رأس من المواشي بينها 23 مليون رأس غنم.

في غضون ذلك، أوضح "كريم بوغالم" مدير المصالح البيطرية بالوزارة: "كل الماشية التي تم نقلها من ولايات السهوب نحو الولايات الشمالية تمت مراقبتها"، مبرزا أنّ المديرية سخرت فرقا متنقلة  لمراقبة الحالة الصحية عبر نقاط البيع وحتى بنقاط البيع الموازية  بالإضافة إلى توفير البياطرة في المسالخ والبلديات.

في سياق ذي صلة أكدت الفدرالية الوطنية لمربي المواشي على "توفر إنتاج كاف من المواشي لتموين السوق".

تراجع الإنتاج ألهب اللحوم البيضاء

أرجع وزير الفلاحة ارتفاع أسعار اللحوم البيضاء إلى زيادة الطلب خلال شهر رمضان المبارك وفترة الاصطياف التي تعرف استهلاكا قويا مقابل تراجع الإنتاج مقارنة بفصل الشتاء، وطمأن الوزير المستهلكين بأنّ الأسعار ستعود للاستقرار بمجرد دخول الإنتاج الجديد للسوق شهر أكتوبر المقبل.

وعن بعض الأمراض التي تمسّ الدواجن وسجلت في عدة ولايات، أوضح "شلغوم" إنّ نسبة الإنتاج المتضرر تساوي 1 في المائة من إجمالي الإنتاج، لافتا إلى كون البؤر المسجّلة تتواجد في ولايات البويرة، باتنة وبسكرة.

وبشأن استيراد اللحوم الحمراء، ذكر الوزير إنّ السوق مفتوحة، لكن العملية تبقى "مناسباتية" وترتبط خصوصا بشهر رمضان بهدف تحقيق الوفرة والمساهمة في استقرار أسعار اللحوم الطازجة في السوق خلال فترات الذروة، وانتهى "شلغوم" إلى استحالة منع استيراد اللحوم الحمراء المجمدة.

فالح نوّار

إضافة تعليق جديد