تراجع رقم أعمال الصيدلية المركزية للمستشفيات في السداسي الأول للسنة الجارية

سجّلت الصيدلية المركزية للمستشفيات تراجعا في رقم أعمالها، خلال السداسي الأول من السنة الجارية، وذلك بالنظر إلى الظروف الصحية الخاصة التي تمر بها الجزائر مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

وحسب ما أكدته واكتي فطيمة المديرة العامة للصيدلية المركزية للمستشفيات فإن أزمة كورونا التي تعاني منها الجزائر منذ قرابة 5 أشهر أثّرت بشكل مباشر على نشاط المصالح الاستشفائية وبالتالي قلت الطلبيات المعتادة من أدوية ومستلزمات صحية، بالإضافة إلى تأخر تسجيل بعض الأدوية، مما حال دون توفيرها على مستوى الصيدلية وبالتالي توفيرها ضمن الطلبيات الوطنية.

وأضافت واكتي أنّ هذا الوضع قابل للتدارك إذا ما تحسنت الأوضاع في القطاع الصحي لاحقا واستعادت معظم المصالح الاستشفائية نشاطها بالشكل الذي كانت عليه سابقا وكذا الافراج عن بعض الادوية التي تنتظر إدراجها في المدونة الدوائية للمؤسسة.

وحققت الصيدلية المركزية للمستشفيات، حسب ارقام قدمتها ممثلتها، تطورا بين عامي 2018 إلى 2019 قدر بـ 13 بالمائة من 103 مليار إلى 113 مليار ، افتك فيه فرع ولاية الجزائر الحصة الكبرى بنسبة عادلت  44 بالمائة من الرقم الإجمالي وهذا نظرا لعدد المؤسسات الصحية الموجودة بها.وكشفت الصيدلية المركزية عن توقعات برنامجها السنوي في مجال البيع والشراء للعام 2020 ، حسب الأصناف العلاجية، حيث قدرت توقعات الشراء بـ 118 مليار وذلك بزيادة 5 مليار تقريبا مقارنة مع العام 2019، فيما قدرت توقعات البيع بما يناهز 115 مليار وذلك بنسبة تطوّر قدرت بـ 1 بالمائة.

وفي إطار تحسين الخدمات المقدمة للمؤسسات الصّحية تقترح الصيدلية بعض التوصيات الخاصة بتقديم الطلبيات في الوقت المناسب وتحديد بروتوكولات صحية من أجل المساعدة على جلب المواد والأدوية صعبة الحصول  ولعبت الصيدلية دورا كبيرا خلال أزمة كوفيد 19 وكان لها الحصرية في استقبال وتوزيع الأدوية والمستلزمات الصحية على 604 مؤسسة صحية عبر الوطن المؤسسات الرسمية والمؤسسات الصحية العامة والخاصة والموزعين .

وقد تم تعيين الصيدلية المركزية من قبل الوزير الأول كمؤسسة وحيدة لاستقبال وتوزيع المواد الطبية ومستلزماتها عبر فروعها الخمسة في كامل تراب الوطن، واستقبلت الصيدلية في هذا السياق أصنافا عديدة من تجهيزات ووسائل وقاية وحماية من الوباء ومطهرات وألبسة واقية.

وتسعى الصيدلية المركزية، حسب مديرتها، إلى مباشرة الإنتاج الصيدلاني لتعزيز سلسلة التوزيع الدوائي وضمان تغطية كاملة مع إدماج السوق الصيدلاني بحوالي 20 بالمائة.

وسطرت الصيدلية مخططا استراتيجيا أساسيا لبلوغ أهدافها على مدار 5 سنوات المقبلة وتحقيق مهامها بما يضمن تنسيقا وآداء مرضيا بين الاطراف الثلاثة وهي الصيدلية ووزارة الصحة وموزعي الدواء.

Add new comment