×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

تدابير جديدة لتأطير استيراد الموز والفواكه الاستوائية

علمت إيكو ألجيريا من مصادر حسنة الاطلاع أن التدابير الجديدة المعتمدة لتأطير عمليات استيراد الموز والفواكه الاستيوائية، سترسم الأسبوع المقبل، كما سيتم اعتماد دفتر للشروط ينظم عمليات استيراد هذه المواد، في اطار رخص استيراد  تمنح لعدد محدود من المستوردين الذين يستوفون جملة من الشروط التي ستنظم عمليات استيراد هذه المواد بمعية وزارة التجارة ،التي سترتكز على دفترشروط و اعباء خاص،و هو ما من شأنه ان يقلص عدد المستوردين بصورة معتبرة،فضلا عن تأطير عملية الاستيراد.

 ومن بين الشروط المنصوص عليه في دفتر الاعباء الزام المستوردين على اقتناء المواد المعنية من المنتجين مباشرة و تفادي التعامل مع الشركات الوسيطة ،يضاف الى ذلك احترام شروط النقل للمواد و خاصة منها الموز ،بحيث يتم ضمان شروط الحفظ والتخزين والنقل بالوسائل الملائمة، ومراعاة كافة شروط السلامة وخلو المواد من  مضافات واستفاء كافة شروط الصحة.

وتسعى السلطات من خلال الاجراءات المعتمدة تحجيم ظواهر المضاربة ومضاعفة القيمة عبر تضخيم الفواتير خاصة من خلال التعامل مع الوسطاء،مما يرفع السعر، وضمان المراقبة مع تحديد عدد محدود من المستوردين الذين يمكن تحديد مسؤولياتهمـ

وقد عرفت تجارة الموز بالخصوص مضاربة كبيرة خلال الشهور الماضية مع تسجيل ارتفاع قياسي في أسعاره. وكشفت مصادر ل"ايكو الجيريا " أن قيمة واردات الموز والتفاح خلال سنة 2016 قاربت 220 مليون دولار، منها حوالي 150 مليون دولار  بالنسبة للموز. وأوضحت نفس المصادر أن الفاتورة عرفت  استقرارا نسبيا رغم التراجع الطفيف المسجل مقارنة بسنة 2015، حيث بلغت خلال الفترة الممتدة ما بين جانفي ونهاية اكتوبر 2016، مثلا 139.4 مليون دولار بالنسبة للموز مقابل 141.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2015 . كما بلغت فاتورة استيراد التفاح 50.96 مليون دولار بالنسبة للتفاح مقابل 85.2 مليون دولار  في 2015 .

ب.حكيم 

إضافة تعليق جديد