تحصيل ايجار الدواوين العقارية لا يتعدى 30 في المائة

كشف اليوم وزير السكن و العمران و المدينة عبد المجيد تبونم ان مستوى تحصيل اتلايجار لدى دواوين الترقية و  التسيير  العقاري OPGI ،تقدير بحوالي 30 في المائة ،اي ان مستوى عدم التحصيل يصل الثلثين او  70 % .

و اوضح الوزير خلال لقاتء ضم مدراء الدواوين على المستوى الوطني عن عدم تفهمه و تذمره من عدم تسديد المستحقات من الايجار ،رغم رمزية القيمة المستحقىة و التي لا تتجاوز في الغالب 1.200 دينار جزائري شهريا ،و تساهم نسبة عدم التسديد و الدفع للايجار بصورة كبيرة في معاناة الدواوين لضائقة مالية ،بلغت حد عدم القدرة على دفع اجور العمال ،و بلغت القيمة الاجمالية للايجار المستحق و غير المدفوع حوالي  31 مليار دينار ،حيث شدد الوزير على عدم وجوداية مبررات مقنعة لعدم استفاء الحقوق من الايجار من قبل المواطنين المستفيدين ،مشددا على عدم امكانية مواصلة الاكمور على مثل هذا المنوال .

و تقرر خلال الاجتماع انشاء فوج عمل متخصص يشمل عدد من مدراء الدواوين ،تعهد اليهم مهمة تحديد جملة من الاقتراحات الرامية الى تجاوز مشكل عدم التسديد للايجار ،و يرتقب الانتهاء من اعدادها في غضون نهاية جانفي المقبل ،و ستدرس تدابير زجرية لحمل المواطنين  على تسديد مستحقاتهم ،حيث ستوجه اليهم اعذارات بيد محضر قضائي ،و يرتقب ان تدرس امكانيات تسهيل عملية الدفع للمؤخرات عن طريق اقساط و تحديد رزنامة زمنية ايضا ،و عرض مقترحات لشراء السكنات كاملة .

 علما ان الحكومة أصدرت  مرسوما يسمح لدواوين الترقية والتسيير العقاري بنقل حق الإيجار إلى غير المستفيدين الأصليين أي أقارب المستفيد الأصلي وأصهاره أو غير الأقارب الذين اشتروها بطريقة غير شرعية (بالمفتاح. وينتظر أن يسمح هذا المرسوم ببعث عملية بيع السكنات العمومية الايجارية الموزعة قبل 2004, والتي تعرف إقبالا محتشما منذ انطلاقها في ماي 2013. وينتهي سريان نقل حق الايجار في31 ديسمبر 2017 بالنسبة للشاغلي السكنات العمومية الايجارية  الموضوعة حير الاستغلال قبل 2004. 

ب.حكيم

إضافة تعليق جديد