×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

تثمين النفايات سيحقق 56 مليارا

أفادت مسؤولة بالوكالة الوطنية للنفايات، الأربعاء، أنّ تثمين كل النفايات التي يمكن رسكلتها سيسمح بتحقيق ربح اقتصادي يعادل 56 مليار دينار. 

على هامش الصالون الدولي الـ 13 للتجهيزات والتكنولوجيات والخدمات في مجال الماء والبيئة، أوضحت "فاطمة الزهراء بارصة" مديرة التسيير المتكامل للنفايات بأنّ نشاط استرجاع مواد التغليف لوحده بإمكانه تحقيق ربح اقتصادي يعادل 38 مليار دينار، وأبرزت هذه المسؤولة الأثر الإيجابي الذي يخلفه تثمين كل النفايات في الجزائر (12 مليون طن في 2016) على البيئة وخلق مناصب الشغل مشيرة إلى أنه يمكن خلق ما لا يقلّ عن 7600 منصب شغل مباشر وغير مباشر عن طريق رسكلة مواد  التغليف لوحدها.

وبعد أن ذكرت بمختلف مشاريع الوكالة فيما يتعلق بالرسكلة، أكّدت هذه المسؤولة بأنّ الأمر يتعلق ببرنامج لاسترجاع ورسكلة الورق بمساهمة العديد من المؤسسات والهيئات ذات الطابع الإداري، كما شرعت الوكالة الوطنية للنفايات في مشروع آخر لفرز النفايات المنزلية في 14 ولاية مؤكدة بأنّ الهدف هو ترسيخ "ثقافة الفرز" عند العائلات عن طريق الحملات التحسيسية ولجان الأحياء والجمعيات وممثلي الجماعات المحلية ومديريات البيئة.

وأوضح ممثل وزارة الموارد المائية والبيئة "رضا يويو لعربي" بأنّ نسبة الرسكلة في الجزائر لا تتجاوز حاليا 5 في المائة مشيرا بأن عدم تثمين النفايات يؤثر سلبا على البيئة وصحة السكان ناهيك عن أثره في إضعاف الاقتصاد.

وتطرق هذا المسؤول أيضا إلى البرنامج الوطني للتسيير المتكامل للنفايات الذي يرتكز على الحفاظ على الصحة العمومية و خلق مناصب شغل "خضراء".

وفي إطار هذا البرنامج تم إعداد 1.257 مخطط  بلدي لتسيير النفايات و برمجة إنشاء 144 مركز للردم التقني منها 92 تم انجازها و دخلت حيز الاستغلال بالإضافة إلى 160 مفرغة مراقبة.

وأوضح المتحدث أيضا بأن الوزارة تقوم منذ 15 سنة بحملة لمحاربة المفرغات العشوائية حيث قضت وأعادت تهيئة 1.304 مفرغة من أصل 3.000 مفرغة متواجدة على المستوى الوطني.

وأج

 

إضافة تعليق جديد