×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

بوطرفة:الجزائر مستعدة لامداد أوروبا بالغاز لعشرين سنة

أكد  اليوم وزير الطاقة نور الدين بوطرفة لدى تراسه ببروكسل أشغال الاجتماع الثاني عالي المستوى حول الطاقة برفقة المفوض الاوروبي المكلف بالبيئة و الطاقة Miguel Arias Can على استعداد الجزائر امداد أوروبا بالغاز لعشرين سنة ،مؤكدا على عدم وجود أي مشكل للحفاظ على المكانة التي تحوزها حاليا و لكن الشروط التجارية هي التي تحدد تجديد العقود .

و اعتبر بوطرفة ان الظروف تغيرت مقارنة بالفترة التي كانت فيها اسعار النفط فوق مائة دولار للبرميل ،مؤكدا على وجود بدائل لاسيما فيما يتعلق بالقدرات الكبيرة في مجال الطاقات المتجددة داعيا اوروبا لمساعدة الجزائر في مجال استغلال الغاز الصخري .

و اعتبر الوزير أن اوروبا يبقى اهم سوق بالنسبة للجزائر ،مشيرا الى اعتماد مخطط تنمية و تطوير لتجديد الانتاج و التي باشرته الوزارة في 2016 و بدا يثمر برفع مستوى الانتاج ،علما أن الجزائر ثالث ممون لاوروبا بالغاز بعد روسيا و النرويج و أشار بوطرفة ان تجديد الانتاج مرتبط بالمفاوضات التجارية مشيرا ان هذه المفاوضات حاسمة .

و دعا الوزير أوروبا الى المساهمة في جهود الجزائر في مجال تحويل الغاز الطبيعي محليا لتثمين أفضل للموارد من خلال اقامة شراكة مربحة للطرفين ،مؤكدا " تود أن تكون أوروبا حاضرة اكثر في مجال تحويل الغاز الطبيعي و النفط الى مشتقات لتلبية حاجيات السوقالمحلي و لما لا التوجه الى الخارج .

و بخصوص الطاقات المتجددة أشار بوطرفة ان الجزائر تامل في ان تصبح من الاقطاب في مجال الطاقة الشمسية و هو عامل من عوامل التطور المحلي و لكن ايضا الافريقي .على صعيد متصل،شدد بوطرفة على عدموجود اية نية لدى الحكومة الجزائرية لمراجعة قانون المحروقات ،مؤكدا ان  المشكل الذي طرح متعلق بتطبيق التدابير الجبائية و نحن بصدد معالجة و دراسة هذه المسالة مع الشركات لاستيعاب المشكل مضيفا ان عددا من الملاحظات تم تقديمها و هي جديرة بالرد عليها ،مؤكدا على وجود مشاورات مع الشركات البترولية لفهم أفضل لنصوص التشريعية و القانونية .

وتجدر الاشارة أن المباحثات الثنائية جرت  في جلسة مغلقة و هي تندرج في اطار الشراكة الاستراتيجية بين الجزائر والاتحاد الاوروبي في المجال الطاقوي ،وقد وقع الجانبان في جويلية  2013 على مذكرة تفاهم لتدعيم الشراكة في المجال الطاقوي ،و يشمل المحروقات والطاقات المتجددة و الفعالية الطاقوية و اصلاح الاطار التشريعي و القانوني و ادماج أسواق الطاقة و تطوير البنى التحتية و تحويل التكنولوجيا

 

 

إضافة تعليق جديد