بنك غولدمان ساكس: ارتفاع أسعار النفط يُنعش الاقتصاد الدولي

توقع بنك غولدمان ساكس  GOLDMAN SACHS أن يؤثر ارتفاع أسعار النفط إيجابياً على نمو الاقتصاد العالمي، واشار تقرير للبنك ، أن ارتفاع سعر النفط جدير بأن يوفر سيولة عالمية، وتدفقاً في الأموال من الاقتصاديات المتقدمة إلى باقي دول العالم، والتي من شأنها تعزيز قيم الأصول وثقة المستهلكين.

واوضح  التقرير أن الأنظمة المالية الحديثة تحول المدخرات الموجودة في الدول منخفضة الاستهلاك والمنتجة للنفط إلى باقي أنحاء العالم، وهو ما يفسر تحسن النمو العالمي في بداية الألفية الجديدة مع وصول أسعار النفط أعلى 100 دولار للبرميل، وتباطؤه مع هبوط النفط مؤخراً. و كان بنك  غولدمان ساكس قد توقعت في الأسبوع الماضي، ارتفاع سعر برميل خام نفط غرب تكساس الوسيط الأمريكي خلال الربع الأول من العام المقبل إلى 55 دولاراً مقارنة بتقديرات سابقة عند 45 دولاراً.

وارتفع  اليوم سعر العقود الآجلة لخام برنت  BRENT القياسي بنسبة 1.06 في المائة إلى 48.30 دولار للبرميل، كما ارتفع سعر الخام الأمريكي (نايمكس)  NYMEXتسليم شهر جانفي  بحوالي 1.07 في المائة  ليصل إلى 47.13 دولار للبرميل.ويترقب المستثمرون اجتماع منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك، يوم الأربعاء المقبل؛ لنظر إمكانية خفض الإنتاج لتقليص تخمة المعروض العالمي من الخام.

وتسود شكوك في الاسواق ،نتيجة تباين في مواقف البلدان الاعضاء في أوبك،حيث لا تزال مواقف بعضها على غرار ايران و العراق متقلبة ،كما رفضت ليبيا أي قرار لتخفيض الانتاج ،و باشرت الجزائر جهود لتقريب وجهات النظر،حيث يتواجد وزير الطاقة بروسيا للالتقاء بنظيره ألكسندر نوفاك،كما يلتقي  ايويولو خيو ديل بينو وزير النفط الفنزويلي نظيره الروسي نوفاك ،فيما يلتقي غدا وزير الطاقة بوطرفة وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي بفيينا ،قبل لقاء الحسم في 30 نوفمبر الجاري.

ب.حكيم

 

إضافة تعليق جديد