برميل النفط دون 52 دولار

تراجع اليوم  خام القياس العالمي مزيج برنتBRENT  إلى 51.8 دولار للبرميل، بينما نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى 48.8 دولار للبرميل.وتوقعت روسيا على لسان بافل سوروكين المسؤول في وزارة الطاقة الروسية أن يكون سعر برميل النفط ما بين 50 و55 دولارا في العام الحالي.

وانخفضت أسعار النفط كثيرا فى الأسبوع الماضي بفعل مخاوف من أن تخفيضات الإنتاج التي اتفقت عليها أوبك ومنتجون خارجها من بينهم روسيا لا تقلص تخمة المعروض بالوتيرة المتوقعة في مواجهة تنامي الإنتاج الأمريكي. وقد أعلنت روسيا تخفيض إنتاجها من النفط بنحو 124 ألف برميل يوميا في الفترة من الأول إلى السابع والعشرين من فيفري مقارنة مع مستويات أكتوبر ومع مستوى تخفيض بلغ 117 ألف برميل يوميا في جانفي.

 بالمقابل، أظهرت بيانات رسمية أن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط فى العالم، انخفضت الأسبوع الماضي مع هبوط الواردات بعد ارتفاعها على مدى تسعة أسابيع متتالية.

 وتراجعت مخزونات الخام بـ 237 ألف برميل يوميا فى الأسبوع المنتهى فى العاشر من مارس على عكس تقديرات المحللين الذين توقعوا زيادة قدرها 3.7 مليون برميل.

وتوصلت أوبك ومنتجون مستقلون من بينهم روسيا إلى اتفاق في نوفمبر الماضي على خفض الإنتاج بحوالي 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017، لكن المنظمة قالت فى تقريرها الشهري إن مخزونات النفط العالمية زادت في جانفي إلى 278 مليون برميل يوميا فوق متوسط خمس سنوات، في نفس السياق، ارتفعت الشحنات المتجهة إلى آسيا 3 في المائة منذ إبرام اتفاق المنظمة على خفض الإمدادات.

إضافة تعليق جديد