×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

النفط ينهي الاسبوع فوق 56 دولار للبرميل

أنهت أسعار النفط الأسبوع وفقا لتعاملات السوق  على ارتفاع بفعل مؤشرات تفيد باحترام نسبي لاتفاق خفض الانتاج داخل أوبك وخارجها و فرض الولايات المتحدة عقوبات  جديدة على ايران،و هوما يثير مخاوف على الامدادات النفطية،فضلا عن تقلبات المخزون و انخفاض سعر صرف الدولار الامريكي 

فقد بلغ سعر البرميل 81ر56 دولار للبرميل بالنسبة لمزيج برنت BRENT أي بإرتفاع قدره 25 سنتا في نهاية تداولات امس الجمعة و83ر53 دولار أي بإرتفاع 29 سنتا بالنسبة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكيWTI. للذكر كانت أحجام تداول العقود الآجلة للخام الأمريكي يوم الجمعة منخفضة نسبيا حيث جرى تداول نحو 440 ألف عقد في نهاية التداولات و هو يقل عن متوسط التداول البالغ 528 ألف عقد يوميا.  و زادت وتيرة نمو الوظائف الأمريكية بأكثر من المتوقع في ¨جانفي مع ارتفاع معدلات التوظيف في شركات الإنشاء والتجزئة. وزاد عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة بمقدار 227 ألف وظيفة. وقد عززت الاسعار مكاسبها خلال الاسبوع المنصرم بفعل مؤشرات عن احترام اتفاق خفض الانتاج داخل أوبك وخارجها لا سيما روسيا التي خفضت إنتاجها من النفط 

ومكثفات الغاز في يناير بنحو 100 ألف برميل يوميا. وقد بلغ متوسط إنتاج النفط الروسي 516ر1 مليون  طن يوميا أو ما يعادل11ر11 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي. وفي ديسمبر بلغ معدل إنتاج روسيا من النفط 21 ر11مليون برميل يوميا.وبلغ إنتاج النفط بشركة "روسنفت" أكبر منتج للخام في روسيا 518 ألف طن يوميا (8ر3 مليون برميل يوميا) مقابل 520 ألفا و400 طن يوميا في ديسمبر. 

 ولا تشمل البيانات إنتاج الوحدات التابعة لروسنفت ومشروعاتها المشتركة. وكان 11 بلدا غير عضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) من بينها روسيا اتفقوا ديسمبر الماضي بفيينا على خفض إنتاجهم بواقع 558 ألف برميل يوميا ابتداء من الفاتح من جانفي 2017. 

ويأتي هذا الاتفاق بعد القرار الذي اتخذته المنظمة النفطية في 30 نوفمبر الماضي والذي يقضي بسحب 2ر1 مليون برميل يوميا من الاسواق ليصل مستوى إنتاجها 5ر32 مليون برميل يوميا ابتداء من الفاتح جانفي2017. 

 وتم تشكيل لجنة عالية المستوى لمتابعة اتفاق الخفض الذي يصل اجمالا الى 8ر1 مليون برميل يوميا. وتضم اللجنة  روسيا وسلطنة عمان فضلا عن الجزائر والكويت وفنزويلا حيث من المرتقب أن تجتمع  في مارس المقبل في الكويت لتقييم اتفاق خفض الإنتاج   ولم تتأثر اسعار الخام بارتفاع مخزونات النفط الامريكية التي زادت ب 5ر6 مليون برميل الأسبوع ما قبل الماضي. وحسب إدارة معلومات الطاقة فإن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 2ر1 مليون برميل.  وانخفض استهلاك الخام بمصافي التكرير 100 ألف برميل يوميا حسبما أظهرت الأرقام. وتراجع معدل تشغيل المصافي 1 ر0  نقطة مئوية.  وزادت مخزونات البنزين 9ر3 مليون برميل في حين توقع المحللون أن ترتفع مليون برميل.

و سجل ايضا في الولايات المتحدة عودة نشاط الاستكشاف النفطي الصخري ،كمؤشر على توجهات الادارة الاملاريكية على تشجيع خيار تطوير البدائل الطاقوية غير التقليدية،خاصة بعد ان تحولت الولايات المتحدة الى دولة مصدرة.

ب.حكيم

 

إضافة تعليق جديد