المرسوم التنفيذي للمؤثرات العقلية يدخل حيّز التطبيق في الخامس أفريل

يدخل المرسوم التنفيذي التنظيمي للمؤثرات العقلية حيز التنفيذ في 5  أفريل المقبل، وذلك بعد ثلاثة أشهر كاملة من صدوره في الجريدة الرسمية  بتاريخ 5 جانفي 2020 وتوقيعه من قبل الوزير الاول عبد العزيز جرّاد.

ونظمت النقابة الوطنية الجزائرية للصيادلة الخواص بالتنسيق مع مجلس الأخلاقيات  أكثر من 30 جمعية عامة لشرح وتوضيح كيفية العمل بالمرسوم لفائدة الصيادلة عبر مختلف انحاء الوطن ولايزال العمل ساريا ومتواصلا لتفسير كيفية تطبيق هذه الاجراءات الجديدة.

وينظم المرسوم التنفيذي جميع مراحل المؤثرات العقلية من استيراد المادة الاولية الى غاية استيراد الادوية والتوزيع والصرف من قبل الصيادلة سواء العموميين أو الخواص وكذلك كيفية وصفها من طرف الأطباء، حيث استحدث اجراءات جديدة، منها السجلات الوطنية التي يمضيها ويؤشر عليها، حسب القانون، مدير المؤسسة في القطاع العام،  ومدير الصحة بالنسبة للقطاع الخاص سواء مستشفيات أو عيادات أو أطباء خواص أو صيادلة خواص، الى جانب نوع جديد من الوصفات الالكترونية من 3 نسخ وبألوان  مختلفة وردية وصفراء وبيضاء، لكل من الطبيب والصيدلي والمريض على التوالي، وفق ارقام تسلسلية لتأمين وتتبع مسار الدواء.

بالموازاة مع المرسوم ينتظر الصيادلة والمهنيون الافراج عن مشروع القانون 04-18 الذي يحارب الاستعمال غير الشرعي للمؤثرات ويوفر حماية اكبر للصيدلي بعد الانتهاء من صياغته، من قبل لجنة مختصة نصبت على مستوى وزارة العدل، مكونة من  أربعة اطراف هي وزارة العدل ونقابة الصيادلة الخواص ومجلس اخلاقيات المهنة والديوان الوطني لمكافحة المخدرات.

وسيتضمن القانون الجديد تصنيفا محليا للمؤثرات العقلية، على اعتبار أن الجزائر تعتمد في الوقت الراهن على تصنيفات دولية، وكذا تسليط عقوبة بين 6 أشهر إلى عامين سجنا على كل من يعتدي على صيدلي أو طبيب لإجباره على صرف أو وصف دواء مؤثر عقليا، بالاضافة الى انشاء بوابة الكترونية لتأمين مسار الدواء المؤثر عقليا.

ومن المنتظر أن تصدر وزارة الصحة قرارا وزاريا بخصوص الأدوية التي يتم المتاجرة بها وتحريفها عن مسارها العلاجي واستخدامها كمؤثرات عقلية مثل "الترامادول" و"تريكسيفينيديل" و"البريغابالين"، فرغم عدم تصنيفها سيتم إخضاعها للإجراءات الجديدة مثل تدوينها في الدفاتر والسجلات ووصفها في الوصفات الخاصة.

Add new comment