×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

الجوية الجزائرية تراجع سقف توقعات نمو رقم أعمالها بفعل المنافسة

أضحت المنافسة الشديدة في النقل الجوي بالجزائر يضع الشركة العمومية الجزائرية الخطوط الجوية الجزائرية في وضع صعب،حيث يتوقع أن يعرف رقم أعمال الشركة تراجعا خلال السنة الحالية ،بناء على ما صرح به المدير العام للشركة الجزائرية العمومية بكوش علاش خلال ندوة صحفية نظمت بفندق السوفيتال و التي جاءت في سياق اللقاء السنوي الذي يجمع الناقلة الجزائرية بوكالات الاسفار الشريكة 

 و كانت الجوية الجزائرية AIR ALGERIE  قد حققت رقم اعمال ب 10.8 مليار دينار في 2015 و 13.6 مليار دينار في 2016 ،و تم خلال الحفل المنظم بالاجتماع  تكريم 82 وكالة وسيطة معتمدة تعمل مع الجوية الجزائرية و تمثل نسبة 40 في المائة من رقم الأعمال .

و لمح المدير العام للشركة الى امكانية مراجعة أسعار التذاكر ،نتيجة التاثير بتقلبات صرف الدينار و انخفاضه،معتبرا أن سعر التذاكر غالبا ما يرتبط بعدد من المؤشرات منها مستوى و درجة المنافسة القائمة و تكاليف الاعباء أيضا،حيث تواجه الشركة ضغطا،و ان كان ذلك لا يدفع الشركة بالضرورة الى الذهاب الى هذا الخيار .

واعلن المدير العام للجوية الجزائرية ،اعتماد نظام مدمج لتسيير حركة المسافرين أكثر فعالية مع ديسمبر المقبل ،بناء على اتفاق بين الجوية الجزائرية و المجموعة الدولية أمادوسAMADEUS،و سيعوض النظام الجديد المنظومة السابقة التي بينت محدوديتها ،حيث سيسمح بتسيير آلي للتذاكر و ايداعها و التسجيل و الدفع الالكتروني.

و فيما يتعلق بتحسين عمليات البيع للتذاكر أكد مسؤولو الجوية الجزائرية على ضرورة تشجيع الذهاب الى الدفع الالكتروني،خاصة و أن الجوية الجزائرية كانت رائدة في مجال التذكرة الالكترونية ،و تسجيل طلب على آلية الدفع ،و لكن هذه الآليات تتطلب جهودا لمحيط كامل بداية بالبنوك ،حيث تبقى التعاملات الالكترونية محدودة في حدود 9 مليون دينار شرهريا،بينما يتم تسجيل تعاملات تجارية ببطاقات الائتمان الدولية ب 4.2 مليون أورو .

و رغم توقع تراجع رقم الاعمال ،الا أن مدير عام الجوية الجزائرية أكد على أن وضعية الشركة في توازن مالي ،فالشركة لديها ديون لدى البنوك و الصندوق الوطني للاستثمار ،نتاج عملية تجديد الاسطول الجوي و تدعيمه،و تسدد الشركة 4 مليار دينار سنويا و في غضون سنتي 2020 و2021 ستقوم بتسديد 12 مليار دينار سنويا برسم التسديد للقروض البنكية و  تلك المقدمة من الصندوق الوطني للاستثمار .

على صعيد متصل، استبعد المدير العام أي عمليات توظيف باستثناء عند الاقتضاء للتقنيين و الطيارين ،و لكنه استبعد أيضا أي تقليص للعمال ،مشيرا أن من بين اولويات الشركة تحسين الخدمات و تقليص معدلات التأخر على صعيد متصل، استبعد المدير العام أي عمليات توظيف باستثناء عند الاقتضاء للتقنيين و الطيارين ،و لكنه استبعد أيضا أي تقليص للعمال ،مشيرا أن من بين اولويات الشركة تحسين الخدمات و تقليص معدلات التأخر و الذي تم بفضل تحسيس العاملين.حيث تم تسجيل نسبة دقة مواعيد الرحلات ب 72 في المائة،و تم تحديد بلوغ هدف نسبة 80 في المائة

وبخصوص قضية النزاع القائم بين الجوية الجزائرية و الشركة الكندية "أس أم اي الدولية"،فقد اعتبر المسؤول الأول للشركة أن الجوية الجزائرية لم تخسر القضية، و لكنه عاد للاشارة بأنها قامت بتسديد مستحقات الشركة الكندية وفقا لقرار الغرفة التجارية الدولية ،مؤكدا أن هذه الاخيرة اقرت بأنه لا يوجد لا رابح و لا خاسر في القضية النزاعية ،بدليل أنها لم تحصل سوى عن 15.8 مليون دولار كندي و هي التي طالبت بتعويض ب 161 مليون دولار كندي و أن المبلغ هو مقابل ما قامت بانجازه ،و لكنها مضطرة أي الشركة الكندية لتسديد للتامينات 5.8 مليون دولار كندي،و هو ما دفعها الى طلب الاستئناف في الحكم ،لكونهم غير راضين بينما نحن يضيف بكوش علاش راضون ، مشددا على أن المبلغ تم تسديده و أنه لا يوجد اطلاقا أي احتمال لحجز الطائرات ،بينما سيتم الانتهاء من انجاز المقر بعد مناقصة سيتم اطلاقها قريبا.

 و من المرتقب أن يدخل برنامج تسيير حركة المسافرين الخدمة، ديسمبر المقبل ليعوض الدفع الالكتروني التي شرع فيها في أكتوبر 2016.للاشارة فإن الجوية الجزائرية وشركة اماديوس آتي كانتا قد وقعتا في شهر ماي اتفاقا لوضع البرنامج المدمج.وسيسمح هذا النظام الجديد باستبدال نظام الحجز الحالي الذي أظهر محدوديته مقارنة بالتطورات التكنولوجية المسجلة خلال السنوات الاخيرة.كما سيمكن هذا النظام الجديد المسمى “نظام خدمات المسافرين” بتسيير آلي للتذاكر واصدارها والتسجيل والدفع الالكتروني وخدمة الانترنت ولبرنامج الوفاء.

تخفيضات للجنوب تصل 50 في المائة 

و ابرز مدير عام الجوية الجزائرية مساهمة الشركة الجزائرية في دعم المناطق الجنوبية و الترويج السياحي ايضا،مشيرا أن عروض ترقوية تخص المناطق الجنوبية متاحة ،تصل الى نسبة 50 في المائة ،أي أن التذكرة تصل في حدود 100 أورو و هو سعر تنافسي مقارنة بالمعروض بالنسبة لمسافات تفوق 1000 كلم.كما تصبو الجوية الجزائرية أن تنخرط في سياق تحويل مطار الجزائر الدولي هواري بومدين الى نقطة عبور HUB ،حيث تصبو الى توسيع دائرة نشاطاتها الى عدة مناطق من افريقيا.

ب.حكيم

 

إضافة تعليق جديد