الجزائر تنضم لبرنامج "كوفاكس" للحصول على لقاح كورونا

أكّد فوزي درار مدير معهد باستور الجزائر انضمام الجزائر منذ أيام قليلة مضت إلى برنامج "كوفاكس" العالمي للحصول على لقاح كوفيد19  والمسمى "الانضمام العالمي للتلقيح ضد كوفيد19" ضمن الطرق الآمنة والصحيحة والعاجلة، حيث تعد واحدة من بين 192 دولة انضمت إلى البرنامج الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية لمواجهة انتشار وتفشي جائحة كورونا.

وحسب المسؤول ذاته فإن برنامج "كوفاكس" يمكّن الدول المنضمة إليه من الحصول على اللقاح حيث انه يهدف إلى دفع المخابر لإنتاج كميات كافية من اللقاح وتوفيرها للدول النامية، معتبرا انضمام الجزائر مكسبا حقيقيا من حيث مزايا المبدأ التوافقي الأولى اكتشاف الطرق الناجعة لحد الآن ضمن توصيات منظمة الصحة العالمية التي بادرت بالبرنامج، كما يسمح بمناقشة الفرص الأفضل للحصول على اللقاح في سياق المناقشات والمشاورات الدولية ويكون ذلك بأفضل الأسعار وأرخصها.

وانضم الاتحاد الأوروبي بعد الجزائر مباشرة وقبل انقضاء الآجال المحددة بنهاية الشهر المنصرم.

وأوضح درار أنّ تلقيح كوفيد 19 لم يمنح الضوء الأخضر من الناحية التجارية ولا بد من انتظار بلوغه المرحلة الثالثة وهي الأهم في إنتاج التلقيحات أين تظهر فعاليته وأعراضه الثانوية، لذا منطقيا لا يمكن الحديث عن تقديم طلبيات في هذا الشأن، وإن كانت استراتيجيات بعض الدول تستدعي وجود ممارسات خاصة.

وأضاف درا ر أنّ الجزائر لها تبادلات مع عديد الدول وتتوفر على الإرادة القوية والإمكانيات التي تؤهلها للحصول على اللقاح فور منحه الرخصة التجارية.  

Add new comment