الجزائر تتفاوض لاقتناء طائرات بوينغ787

كشف اليوم وزير النقل والاشغال العمومية، بوجمعة طلعي، أن الجزائر تتفاوض مع العملاق الامريكي بوينغ لاقتناء طائرات حديثة من طراز بوينغ787. 

وسطرت الجزائر في اطار مخطط توسيع النشاط الجوي للخطوط الجوية الجزائرية وضمان الرحلات الطويلة والمتوسطة، تجهيز الشركة الجوية الجزائرية بطائرات ذات قدرة نقل وحمولة مثل ايرباص A330، اما بخصوص امكانية اقتناء طائرات ذات حمولات كبيرة مثل ايرباص A380 أو A350، فانها غير مطروحة حاليا، لأنها، حسب الوزير، مرتبطة بكثافة النشاط وبقدرة كبيرة في نقل المسافرين وهي غير متاحة في أي وجهة حاليا.

على صعيد آخر، أعلن بوجمعة طلعي خلال ندوة صحفية نظمها بمحاذاة المحطة الجوية  للمطار الدولي الجديد عن استلام هذا الاخير في  نهاية 2018، وبلوغه قدرة استقبال 11 مليون مسافر، مؤكدا على تسلم شطر الميترو المتجه للمطار في غضون 2020، مقابل تسليم خط السكك الحديدية في جويلية من السنة المقبلة 2018.

أشا الوزير الى أن كلفة المطار خمسون مليار دينار ومع الاشغال الملحقة يصل حوالي خمسة و ستون مليار دينار، فيما يتم ضمان تمويل المنشآت من تمويل وقرض لمؤسسة تسيير المطارات، بينما تقع السكك الحديدية و الميترو على عاتق خزينة الدولة، مؤكدا على ان المحطة الجوية الجديدة ستتيح هبوط طائرات من الحجم الكبير بما في ذلك ايرباص A380، واستقبال 21  طائرة عبر نفس عدد جسور التوقيف passerelles

ب.حكيم

مشروع توسيع مطار الجزائر الدولي

إضافة تعليق جديد