×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

التوقيع على 11 اتفاقية بين الجزائر و فرنسا بباريس

وقعت اليوم الجزائر و فرنسا على 11 اتفاقية  بباريس على هامش اجتماع اللجنة الوزارية  المشتركة عالية المستوى CIHN في دورتها الرابعة  برئاسة الوزير الأول أحمد اويحي و نظيره الفرنسي ايدوار فيليب ، وقد أعلن اويحي خلال الندوة المشتركة التي أعقبت اللقاء عن مجموع 22 اتفاق و بروتوكول اتفاق فضلا عن المباحثات الممهدةلزيارة الدولة التي يرتقي ان يقوم بها إيمانويل ماكرون للجزائر السنة المقبلة.

و تخص الاتفاقيات 11 المعلن عنها قطاعات الاقتصاد و التعليم العالي و التكوين المهني و الصحة إلى جانب الصحة و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة اضافة الى الثقافة .

ووقع الجانبان في إطار الشراكة الإستراتيجية معاهدة شراكة لإنشاء فروع تكوين امتياز لمهن الطاقة و الكهرباء و الآلية الصناعية ، كما وقع تصريح نية من مجموعة بيجو ووظارو التكوين المهني ووزارة التربية الفرنسية، لإقامة في وهران مركز تكوين متخصص في مهن السيارات.

اما في مجال التعليم العالي فإن الجانبان اتفقا على اعتماد اتفاقية إطار متعلق بالبحث و التكوين و البحث في اللغة الفرنسية و التعابير الفرونكفونية LaFEF و تاتي الاتفاقية في سياق تشكيل شبكة بعد ابرام معاهدة في 4 ديسمبر 2011 بين البلدين، حيث ستواصل البرنامج الحكومي المشترك لمدرسة الدكتوراه الجزائرية الفرنسية  EDAF في إطار تكوين عالي للحصول على شهادات الماجستير و الدكتوراه لاطارات الجامعة الجزائرية.

كما تم التوقيع على اتفاقية تتعلق بشبكة المدارس المشتركة RME التي تضم بين أعضائها 16 مدرسة وطنية عليا جزائرية و 15 مدرسة تحضيرية جزائرية و 7 مدارس فرنسية المهندسين. و تهدف الشبكة إلى إحترافية المدارس الوطنية العليا الجزائرية بفضل إقامة شبكة مع مدارس فرنسية المهندسين. كما تم الامضاء على اتفاقين في مجال الصحة و هما عبارة عن بروتوكولي اتفاق بين مجموعةصانوفي باستور و مجموعة صيدال لإنتاج امصال و لقاحات و اتفاق إنتاج مواد خاصة بالسرطان و الصحة العائلية في الجزائر  من قبل مخبر ايبسن Ipsen التي تتواجد ادويتها على مستوى 150 بلدا.

ووعلى المستوى الثقافي وقت ثلاثة اتفاقيات منها تجديد اتفاقية بين المراكز الوطنية للكتاب CNL للبلدين لفترة تمتد ما بين 2018 إلى 2020 و اتفاق تعاون بين المعهد العالي لمهن الفنون و المهرجانات للجزائر ISMAS و المدرسة الجهوية للممثلين لمدينة كان ERAC لاعتماد مؤسسة تكوين و اتفاقية سنوية 2017-2018 .

اما فيما يخص المؤسسات الصغيرة و المتوسطة ، فقد وقع اتفاق تعاون بين نادي المقاولين و الصناعيين لمتيجة CEIMI و كونفدراليةالمؤسسات الصغيرة و المتوسطة لاوفارن روم الب CPME.

يذكر أن لقاءات وزارية ثنائية تمت أيضا ، فيما كان الاجتماع فرصة لتحديد  أعضاء الوفدين خلال اللقاء الوثيقة الإطار الجديدة للشراكة الخاصة بسنوات 2018-2022 علما أن الأخيرة (2013-2017) التي هي على وشك الانتهاء قد حددت المحاور الكبرى للتعاون على غرار تدعيم الرأسمال البشري والتنمية الاقتصادية المستدامة والحكامة الرشيدة و عصرنة القطاع العمومي ودعم التعاون اللامركزي. 

إضافة تعليق جديد