اتفاق لتمديد تخفيض انتاج النفط لمدة 9 أشهر

توصلت الخميس الدول العضوة في منظمة "أوبك" OPEC ،بالعاصمة النمساوية فيينا الى اتفاق يقضي بتمديد تخفيض انتاج النفط الذي دخل حيز التنفيذ في جانفي 2017 ،بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا،يضاف اليه 588 الف برميل يوميا .

 واتفقت منظمة "أوبك" على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لـ9 أشهر حتى مارس 2018، في خطوة تهدف للقضاء على تخمة المعروض في أسواق النفط.ومن المرجح أن تشترك نحو 10 دول غير أعضاء بقيادة روسيا أكبر منتج للنفط في العالم في التخفيضات، وستجتمع "أوبك" بالمنتجين من خارجها في وقت لاحق يوم الخميس.وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح قد صرح بأن تمديد الاتفاق النفطي سيستثني ليبيا ونيجيريا من تقليص إنتاج النفط.من جهته، قال وزير النفط الفنزويلي نلسون مارتينيز اليوم الخميس إن القضية الأهم لـ "أوبك" هي جلب الاستقرار إلى سوق النفط وتقليص المخزونات العالمية.

وأضاف مارتينيز "هذه مشكلة للمنتجين. للمرة الأولى ندرك نحن من نملك مرافق لإنتاج النفط في بلداننا ضرورة تنظيم السوق وتحقيق الاستقرار بها... ونخفض إنتاجنا لخفض مستويات المخزون إلى متوسط خمس سنوات".وساعدت التخفيضات "أوبك في العودة بالنفط فوق 50 دولارا للبرميل هذا العام، مما أعطى دفعة مالية للمنتجين، الذين يعتمد الكثير منهم اعتمادا كثيفا على إيرادات الطاقة وقد اضطروا إلى السحب من احتياطيات النقد الأجنبي لسد فجوات في ميزانياتهم.وأجبر تراجع سعر النفط الذي بدأ في منتصف عام 2014 الدول المنتجة على التقشف، كما أدى إلى قلاقل في بعضها الآخر مثل فنزويلا ونيجيريا.لكن ارتفاع الأسعار هذا العام شجع على زيادة إنتاج النفط الصخري بالولايات المتحدة غير المشاركة في اتفاق الإنتاج مما كبح استعادة التوازن بالسوق لتظل مخزونات الخام العالمية قرب مستويات قياسية مرتفعة.

أسعار النفط تنخفض رغم الاتفاق

تراجعت أسعار النفط، اليوم الخميس، مع بدء اجتماع وزراء أوبك للاتفاق على تمديد خفض الإنتاج في محاولة لامتصاص تخمة المعروض العالمي التي ضغطت على الأسواق لنحو ثلاث سنوات.وقال أحد مندوبي أوبك في الاجتماع المنعقد بفيينا، إن المنظمة التي تضم 14 منتجا اتفقت على مد تخفيضات الإنتاج لمدة تسعة شهور حتى مارس 2018.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 1.24 دولار إلى 52.72 دولار، ثم تعافت قليلا ليجري تداولها بانخفاض 80 سنتا عند 53.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 1100 بتوقيت غرينتش.ونزل الخام الأمريكي الخفيف 90 سنتا إلى 50.46 دولار للبرميل، وفقا لـ"رويترز".وكلا الخامين مرتفع نحو 15 بالمئة عن أدنى مستوياته لشهر ماي

و ظلت الاسعار منخفضة رغم تحسنها مساء اليوم،حيث بلغ سعر برنت بحر الشمال 53.36 دولار للبرميل،بانخفاض ب 60 سنتا،مقابل بلوغ سعر ويست تكساس انترميديات 60.68 دولار للبرميل بانخفاض قدره 0.68 دولار.

وكان من المتوقع على نطاق واسع أن تتفق أوبك والمنتجون المستقلون ومن بينهم روسيا على تمديد تخفيضات إنتاج النفط بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية الربع الأول من العام المقبل.ولا يغطي اتفاق أوبك الحالي المبرم في نهاية العام الماضي سوى النصف الأول من 2017.

وقالت وود ماكنزي لاستشارات الطاقة إن تمديد الاتفاق لتسعة أشهر سيسفر عن زيادة الإنتاج بالولايات المتحدة 950 ألف برميل يوميا، مما سيقوض جهود أوبك لتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

إضافة تعليق جديد