إلزام المؤسسات الصحية بتوقيع عقود صيانة وقائية

تتّجه المؤسسات الصّحية عبر مختلف ولايات الوطن إلى توقيع اتفاقيات صيانة للعتاد الطبي والأجهزة الإستشفائية التي تستعملها من أجل التقليل من الأعطاب المتكررة التي تسجلها والتي تمتد لأشهر طويلة وأحيانا لسنوات.

ووجّهت في هذا السّياق وزارة الصّحة، حسب ما علمته "إيكو آلجيريا"، تعليمة إلى كل مدراء الصّحة عبر مختلف الولايات من أجل توقيع عقود صيانة وقائية مع جميع الممونين للعتاد والأجهزة الطبية بولاياتهم، بالأخص الأكثر أهمية والتي تندرج في إطار الكشف والعلاج والمراقبة الطبية على غرار التكفل بالحالات الاستعجالية وعلاج المرضى والكشف عن الأمراض المستعصية والمراقبة والعلاج.

وسيسمح برنامج الصيانة الوقائية المستحدث في إطار مخطّط المريض الجديد بالمحافظة على فعالية المنصات التقنية التي توفرها الوزارة في مؤسساتها الصحية.

وستساعد مراجعة الهيكل التنظيمي للمستشفيات أيضا في ضمان الصيانة ، بعدما تم ترقية المكتب المخصص للصيانة إلى مديرية ستوكل لها مهمة الشراء والصيانة وتهيئة محيط العتاد مع احتضان العتاد من بداية التعبير عن الطلبية إلى غاية الاستلام والإصلاحات التي قد تحدث لاحقا.

وتقدر نسبة الأعطاب المتكررة في السنتين الأخيرتين 2021-2022 استنادا إلى إحصائيات رسمية لوزارة الصحة بنحو 7.3 بالمائة وهي نسبة متواضعة لكنها تتطلب أموالا كبيرة بالنظر إلى تكلفة الصيانة العالية لعتاد من الطراز المتطور الذكي تقدّر قيمته بالملايير.

وتدرس وزارة الصحة أيضا مقترح العديد من المسيرين بتخصيص باب خاص في ميزانية المؤسسة الاستشفائية لصيانة العتاد بدل دمجه في الميزانية العامة للشراء مثلما هو حاصل حاليا، الأمر الذي سيسهل عليهم التصرف في تسييرها وفق الاحتياجات الحقيقية والاستعجالية.  

Add new comment