×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

أوبك تميل الى تمديد خفض الانتاج و تسقيف انتاج ليبيا و نيجيريا

يرتسم إجماع في اوساط  منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك"و البلدان غير الأعضاء  منها  روسيا الى للاتفاق بشأن تمديد اتفاق تخفيض الانتاج النفطي الى نهاية  سنة 2018 لامتصاص الفائض المسجل في السوق ، فضلا عن  تسقيف من إنتاج كل من ليبيا و نيجيريا  غير المعنيتين بالاتفاق .

و أشار المتابعون لشان المنظمة الى مناقشات تمت بشأن تسقيف انتاج  كل من ليبيا و نيجيريا،في وقت عقد امس اجتماع لجنة المراقبة الذي أكد على تسجيل نسبة عالية من الالتزام باتفاق تخفيض الانتاج المقدر ب 1.8 مليون برميل يوميا،منها 1.2 مليون برميل يوميا من دول "اوبك" .

و تتجه دول "اوبك" الى تسقيف انتاج نيجيريا الى 1.8 مليون برميل يوميا مقابل مليون برميل يوميا لليبيا،رغم أن الدولتان بعيدتان عن هذا المستوى،فمعدل انتاج ليبيا يتراوح ما بين 750 و 760 الف برميل يوميا،بينما معدل انتاج نيجيريا يتراوح ما بين 1.3 و 1.4 مليون برميل يوميا

في نفس السياق،أعلن وزير النفط العماني، محمد بن حمد الرمحي، أن دول "أوبك زائد" تنفذ اتفاقية فيينا لخفض إنتاج النفط في شهر أكتوبر بنسبة 115 في المائة. استنادا الى نقديرات لجنة المراقبة التي تضم كل من الجزائر و روسيا و عمان و فنزويلا و الكويت وكانت اللجنة الوزارية لمراقبة تنفيذ اتفاقية فيينا لخفض الإنتاج قد أعلنت أن مستوى تنفيذ تعهدات الاتفاقية في شهر سبتمبر بلغت 120 في المائة.

و على صعيد متصل،تراجعت أسعار النفط، بفعل شكوك في أن منظمة أوبك وروسيا ستتفقان على تمديد تخفيضات إنتاج الخام الذي أخذته السوق بالفعل في اعتبارها، وبعد تقرير عن زيادة غير متوقعة في مخزونات الخام الأمريكية.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 57.69 دولار للبرميل، بانخفاض قدره 30 سنتا، أو ما يعادل 0.5 بالمائة، عن التسوية السابقة.

و تعرض خام غرب تكساس الوسيط لضغوط نزولية بفعل الاستئناف التدريجي لعمل خط أنابيب كيستون الذي ينقل إمدادات الخام الكندي إلى الولايات المتحدة.

وسجلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 63.17 دولار للبرميل بانخفاض قدره 44 سنتا، أو ما يعادل 0.7 بالمائة.

وكانت أسعار الخام تلقت دعما واسع النطاق هذا العام حيث ارتفع خام برنت 40 بالمائة، منذ منتصف عام 2017 بفضل جهود منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومجموعة أخرى من المنتجين بقيادة روسيا لخفض الإنتاج بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا.وينتهي أجل الاتفاق في  مارس 2018 لكن أوبك ستجتمع في الثلاثين من نوفمبر لمناقشة سبل تمديد اتفاق تخفيض الانتاج.

و من المتوقع أن تمدد أوبك وروسيا تخفيضات الإنتاج لعام 2018 بالكامل، من المرجح أن يدرجوا خيارا لمراجعة الاتفاق في حزيران وفق ما قالته مصادر يوم امس الثلاثاء، بعدما عبرت موسكو عن مخاوفها من احتدام الوضع في السوق.

 

إضافة تعليق جديد