أناداركو تلتزم بمزيد من الاستثمارات في الجزائر

أكد آل وولكر AL WALKER رئيس المجموعة الامريكية اناداركو ANADARKO، الجمعة، خلال لقائه بوزير الطاقة نور الدين بوطرفة، بمدينة هيوستن على التزام الشركة بالاستثمار في الجزائر.

 وأشاد رجل الأعمال الأمريكي بطبيعة ونوعية العلاقات القائمة بين المجمع الامريكي وسوناطراك، علما أن هذه الاخيرة كانت تحوز على حصة من المجموعة الامريكية، على خلفية الاتفاق الجزائري الامريكي، حيث بلغت الحصة الجزائرية 6 في المائة إلى ان تقرر التنازل عنها في عهد الوزير شكيب خليل. وأشار وولكر  في هذا السياق إلى أن أناداركو ستواصل الاستثمار في قطاع الطاقة الجزائري، معتبرا أن مناخ الأعمال في الجزائر مناسب لتوسيع نشاطات الشركات الأجنبية. وتقوم اناداركو بتطوير عدة مشاريع مثل حاسي بركين اورهود والمرق الواقعة في حوض بركين باليزي.

وشارك بوطرفة بهوستن يوم الخميس، في المنتدى الجزائري الأمريكي حول الطاقة والذي نظم هذه السنة  تحت شعار بعث الاستثمار الاميريكي في الجزائر. وقد عرف اللقاء الذي نظم من طرف مجلس الأعمال الجزائري الأمريكي وسفارة الجزائر بواشنطن مشاركة حوالي ثلاثين شركة بترولية أميركية بما فيها الشركات الرائدة اكسون موبيل والمجمعات أناداركو و شلامبيرقير وهاليبرتن.  وقد شكل المنتدى فرصة سانحة للطرف الجزائري لغرض فرص الاستثمار في قطاع الطاقة وأيضا في قطاعات أخرى واعدة كالفلاحة والصناعة الميكانيكية والسياحة والخدمات.

وصرح السفير الجزائري مجيد بوقرة أنه تم خلال الملتقى التركيز على أمن واستقرار الجزائر كشرطين أساسين لأجل تحقيق التنمية الاقتصادية وترقية مناخ الأعمال. واستطرد قائلا :" تمكنت الجزائر بنجاح من إظهار قدرتها على أن تحفظ باستمرار أمن حدودها الشاسعة التي تجمعها بسبع دول"  مشيرا إلى أن " ضمان هذا المستوى من الأمن يتطلب موارد مالية معتبرة تمكنت الجزائر من توفيرها من دون أن يعرقلها انخفاض مواردها الناتجة عن التصدير". 

حكيم.ب

إضافة تعليق جديد