×

رسالة الخطأ

  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 687 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 690 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 691 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 692 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 695 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_environment_initialize() (line 697 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 302 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 303 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 311 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in include_once() (line 318 of /home/ecoalgeria/public_html/sites/default/settings.php).
  • Warning: ini_set() has been disabled for security reasons in drupal_settings_initialize() (line 801 of /home/ecoalgeria/public_html/includes/bootstrap.inc).

أسعار النفط فوق 61 دولار للبرميل

شهدت أسعار النفط، اليوم الجمعة، ارتفاعا محسوسا  في السوق الدولية بفضل تخفيضات الإمدادات التي تقودها منظمة  أوبك والتي تقلص الفجوة بين العرض والطلب في السوق.كما ساهم انتعاش الطلب في دعم الاسعار، حيث قفزت الاسعار الى مستوى 60.79 دولار للبرميل بالنسبة لمؤشر برنت بحر الشمال،ثم انتقلت قبل الاقفال الى 61.60  دولار للبرميل،ثم 61.66 دولار و هو من اعلى المستويات منذ سنة،و زاد السعر بمقدار 0.98 دولار و 1.62 في المائة لتسليمات شهر جانفي 2018

و عرف سعر النفط لدى الافتتاح  زيادة ب 0.17 دولار و نسبة 0.28 في المائة بالنسبة لتسليمات شهر جانفي 2018 ،بينما بلغ مؤشر الخام الامريكي "ويست تكساس انترميديات" في بورصة نيويورك 54.56 دولار للبرميل بزيادة قدرها 0.02 دولار و نسبة 0.04 في المائة لتسليمات شهر ديسمبر 2017 هذا الاخير ارتفع الى 55.30 دولار للبرميل بزيادة 0.76 دولار و نسبة 1.39 في المائة.

و ساهمت تأكيدات الدول المصدرة للنفط في اطار الاتفاق بين "اوبك" و الدول خارجها،على تمديده الى غاية نهاية 2018 ،في طمأنة السوق النفطي،الذي انتعش منذ اسبوعين،ليتخطى عتبة 60 دولار للبرميل،عما ان الدول المصدرة للنفط لاسيما تلك المنضوية  تحت منظمة "اوبك" بحاجة الى معدل سعر نفط يتراوح ما بين 70 الى 90 دولار للبرميل لتحقيق مستوى متوازن في ميزانياتها،الا أن التحسن المسجل يدعم موقع الدول و تخفف عنهم الاعباء بصورة نسبية،في انتظار التطورات اللاحقة،لاسيما و أن التقارير المسجلة مؤخرا تفيد بتحسن الطلب ،مقابل ارتفاع نسبة التقيد بقرار التخفيض للانتاج النفطي المقدر ب 1.8 مليون برميل يوميا بالنسبة للدول المعنية باتفاق الجزائر و فيينا،منها 1.2 مليون برميل يوميا بالنسبة لدول "اوبك" باستثناء ايران و ليبيا و نيجيريا،مع الاشارة أن الجزائر التزمت بتخفيض حصتها من الانتاج بمقدار 50 ألف برميل يوميا.

و ساهم الطلب القوي على النفط  في  الارتفاع، فقد  بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 60.75 دولار للبرميل بزيادة 13 سنتا أو 0.2 بالمائة عن سعر التسوية السابقة. وصعد برنت نحو 37 في المائة منذ بلوغه أدنى مستوياته في 2017 في  جوان الماضي.

وترتفع أسعار النفط في السوق الحاضرة أيضا، إذ رفعت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف في ديسمبر في آسيا بمقدار 65 سنتا للبرميل عن نوفمبر ، ليصل إلى 1.25 دولار فوق متوسط خامي عمان ودبي. وهذا هو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2017، كما رفعت قطر أسعار خاميها البحري والبري في أكتوبر/ ، لتصل علاوتهما فوق خام دبي إلى أعلى مستوى في أكثر من عام، وذلك عقب طلب قوي في آسيا الشهر الماضي.

 و حددت قطر للبترول أثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها البحري في أكتوبر عند 55.80 دولار للبرميل، بزيادة 2.20 دولار للبرميل عن الشهر السابق.وتزيد أسعار العقود الآجلة لأسباب من بينها قرار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين خارجها من بينهم روسيا خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميا لتقليص المعروض في السوق.ويسري اتفاق خفض الإمدادات حتى مارس 2018. وبينما تزداد التوقعات بتمديد الاتفاق حتى نهاية 2018، لم يتم التوصل لاتفاق على التمديد حتى الآن.بالمقابل،زاد الإنتاج الأمريكي، أكثر من 13 بالمائة منذ منتصف 2016 إلى 9.6 مليون برميل يوميا، أدى لزيادة الصادرات.

يذكر أن سعر نفط خام "برنت"، يوم الجمعة 27 أكتوبر، وصل لمستوى 60 دولارا للبرميل، وذلك لأول مرة منذ 3  جويلية  من العام 2015.ثم تخطى عتبة 61 دولار اليوم .

إضافة تعليق جديد