salimred's blog

29 مليار دينار قيمة إعادة تقييم مشروع الجامع الكبير

كشف مشروع ميزانية الدولة 2018 التي اطلعت عليه "ايكو الجيريا " عن عمليات إعادة تقييم لاسيما في مشاريع السكن والأشغال العمومية و بلغت الكلفة أكثر من 144 مليار دينار جزائري او ما يعادل 1.2 مليار دولار.

وقعت الشركة الجزائرية للملاحة البحرية- فرع المتوسط (كنان-ميد) CNAN MEDونظيرتها التركية  (أركاس-لاين)  ARKAS LINE، اتفاقية من أجل نقل مجموعة الأجزاء اللازمة لتجميع المنتج الموجهة إلى مصنع تركيب السيارات "رونو الجزائر للانتاج" RENAULT  الكائن بمنطقة واد تليلات بولاية  وهران.

هذه الشراكة بين كنان-ميد وأركاس-لاين أخذت صيغة نظام الاسطول المشترك بين  موانئ كونستانتا (رومانيا) ونوفوروسييسك (روسيا) عبر ميناء ماربورت (تركيا) مع  نشر ثلاثة سفن بقدرة استيعاب محددة ب 1.700 وحدة تعادل عشرين قدما .

 جاء قرار اللجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني التي يسيطر عليها الافالان و الارندي .

 

سيقوم العملاق الكوري الجنوبي ال جي بتركيب الهواتف النقالة بالجزائر على خلفية افتتاح وحدة صناعية بالعاصمة بالشراقة، وسيكون تدشين المصنع الإثنين المقبل

ويعد المشروع الثاني من نوعه بعد الشراكة القائمة مع أوكار كومباني على علامة ستريم سيستام في تركيب اجهزة التلفزيون و أجهزة كهرومنزلية منذ 2013، علما ان بومار لديها سلسلة لتركيب الهواتف التي تسوقهاتحت علامتها الخاصة.

 تراجع النشاط الصناعي في القطاع العمومي خلال الثلاثي الثاني من سنة 2017 مقابل ارتفاعه في القطاع الخاص, حسب الديوان الوطني للإحصائيات.ONS

و اشار الديوان  ان انخفاض النشاط الصناعي في القطاع العمومي قد سجل خاصة في صناعات الحديد و الصلب و الميكانيك و التعدين و الكهرباء و الإلكترونيك و  الصناعة الكيميائية اما القطاع الخاص فقد سجل ارتفاعا سيما في مواد البناء وصناعات الخشب.

افادت مصادر حسنة الاطلاع ل"ايكو الجيريا" أن الزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في 6 ديسمبر المقبل،ستتضمن ملفات اقتصادية و سياسية،و سيستعرض الرئيس الفرنسي عددا من الملفات مع المسؤولين الجزائريين،من بينها تلك المتعلقة بالاستثمارات الفرنسية و حث الشركات الفرنسية الى مزيد من الانخراط لدعم الجزائر في تنويع اقتصادها،فضلا عن الملفات الثنائية الخاصة بالذاكرة منها الارشيف و الاتفاقيات الثنائية المرتبطة بتنقل الاشخاص.

أعلن الرئيس المدير العام للشركة الليبية للبترول، مصطفى صنع الله، عن رغبته في عودة سوناطراك للعمل في ليبيا لاستئناف نشاطها.

وقال صنع الله، يوم الإثنين، على هامش المنتدى الاقتصادي للتعاون البين الأطلسي بواشنطن إنه يعتمد على عودة المجمّع البترولي الجزائري سوناطراك إلى ليبيا بعد تحسن الوضع الأمني في البلاد

وأضاف المسؤول الليبي أن الاكتشافات التي حققتها سوناطراك في الكتلتين المتواجدتين بغدامس هي معتبرة و تدعو المجمعين إلى تعزيز تعاونهما.

أعلنت شركة أل جي إلكترونيكس (أل جي) شراكتها مع شركة كوالكوم لتطوير مشترك لمجموعة من حلول الجيل الجديد للسيارات المتصلة. وستقوم الشركتان أيضا بإنشاء مركز أبحاث مشترك تتمحور أعماله حول 5G و V2x (مركبة خلوية) والضرورية لنجاح المركبات الذاتية من الجيل الجديد. سيقام هذا المركز بالقطب العلمي لشركة " أل جي "  بكوريا الجنوبية.

كشف اليوم الاثنين تقرير منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" OPEC عنبلوغ متوسط سعر النفط الجزائري 52.20 دولار للبرميل خلال الفترة الممتدة ما بين جانفي و اكتوبر الماضي،و سجل التقرير بلوغ معدل سعر النفط الجزائري في سبتمبر 56.32 دولار للبرميل مقابل 57.88 دولار للبرميل في اكتوبر و هو من بين اعلى المستويات التي بلغها سعر النفط الجزائريsaharan Blend  هذه السنة.