rabahred's blog

دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ليلة الأحد، إلى احتواء التجارة غير الرسمية عبر الحدود في إفريقيا، واعتبرت الخطوة حاسمة على صعيد تحسين ظروف المعيشة وزيادة الاندماج الإقليمي عبر القارة السمراء.

استبعد مسؤول في جمعية مصنّعي ووكلاء السيارات، الأحد، إقامة الطبعة الـ 20 لمعرض الجزائر الدولي للسيارات، المرتقب في سبتمبر المقبل، بسبب تأخر منح رخص الاستيراد.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "رياض أندلسي" تشديده على أنّ وكلاء السيارات لا يمكنهم المشاركة في المعرض بسبب حكاية "التأخر"، بعدما كان يفترض منح تلك الرخص في أفريل الماضي، ولا تزال معلّقة إلى غاية الآن.

كشف وزير الطاقة الجديد "مصطفى قيطوني"، السبت، عن إطلاق قريب لمشروع أطلس 1 للطاقات المتجددة ضمن برنامج تنموي مشترك مع وزارة البيئة.

لدى تنصيبه على رأس وزارة الطاقة خلفا لـ "نور الدين بوطرفة"، نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان الوزير الجديد تركيزه على "تثمين جميع الموارد الطاقوية واستثمار الطاقات المتجددة كأولوية وطنية"، وعليه أحال على "برنامج التنمية المشترك الذي سنتبناه مع وزارة البيئة والطاقات المتجددة من اجل إطلاق مشروع أطلس 1 بطاقة 4050 ميغاوات".

قال "عبد الله غلام الله" رئيس المجلس الاسلامي الأعلى، السبت، إنّ تأمين التكافل لا يتعارض مع الإسلام، معتبرا أنّه يتضمن ضرورة توزيع المخاطر للتخفيف من اثار الكوارث التي تمس المجتمع، ما يتطلب اللجوء الى التأمين.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "غلام الله" قوله في لقاء صحفي إنّ "التكافل مفهوم غير دخيل على ديننا، ولهذا المفهوم مكانته في الزكاة والتكافل بين المسلمين أو حتى توزيع المخاطر".

أعلنت الجزائر، ليلة الجمعة، أنّ السبت سيكون أول أيام شهر رمضان المعظم 2017، على منوال 20 دولة إسلامية ومعظم أوروبا.  

جاء في بيان تلاه متحدث باسم لجنة الأهلة، أنّ رؤية الهلال ثبتت في ولايات النعامة، غرداية والأغواط، وعليه فإنّ افتتاح شهر الصيام سيكون السبت الموافق للسابع والعشرين ماي.

كشف الوزير الأول "عبد المجيد تبون"، مساء الجمعة، عن دفع نحو 60 مليار دينار لتسوية مستحقات مؤسسات انجاز المشاريع السكنية.

لدى تنصيبه وزير السكن والعمران والمدينة الجديد "يوسف شرفة"، أفاد "تبون": "الصندوق الوطني للسكن سيدفع الستين مليارا لفائدة مؤسسات الإنجاز، حتى نطوي ملف المستحقات العالقة لهذه المؤسسات بشكل نهائي". 

وأردف الوزير الأول مطمئنا: "ملف التمويل لن يشكل بعد اليوم عائقا لقطاع السكن"، ونقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "تبون" تشديده على أنّ هذا القطاع يحظى بالأولوية في النفقات العمومية.

أكد الوزير الأول "عبد المجيد تبون"، الخميس بالجزائر العاصمةّ، أنّ التحول الاقتصادي الذي يعد "ضروريا" و "عاجلا" سيكون  أولوية الطاقم الحكومي الجديد حتى لا يبقى وضع الجزائر مرهونا بتقلبات أسعار  المحروقات.

برسم حفل تسليم المهام مع الوزير الأول السابق "عبد المالك سلال"، أبرز "تبون": "الأولوية الأخرى التي تفرض نفسها هي  التحول الاقتصادي الذي باشره الوزير الأول السابق صديقي وأخي عبد المالك سلال  أن وهو تحول اقتصادي ضروري و عاجل حتى لا يبقى وضع الجزائر مرهونا بتقلبات أسعار المحروقات".

كشف مسؤول في الخارجية، ليلة الثلاثاء، عن احتضان الجزائر في 13 جوان الداخل منتدى أعمال خاص بالاستثمار في الطاقات المتجددة في إطار تطبيق برنامج دعم هذه الطاقات من طرف الاتحاد الأوروبي بموجب اتفاق الثالث عشر مارس الأخير ببروكسل.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "علي مقراني" مدير التعاون مع الاتحاد الأوروبي لدى وزارة الخارجية، قوله بُعيد الشروع في تمويل برنامج دعم تنمية الطاقات المتجددة وترقية النجاعة الطاقوية بالجزائر، سيجري التحضير للشروع في برنامج لإنتاج 4 آلاف ميغاواط. 

أطلق الأحد بالجزائر، مشروع توأمة مؤسساتية بين الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية ومجموعة مؤسسات بلجيكية في إطار برنامج دعم تنفيذ اتفاق الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي.

استنادا إلى ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية، فإنّ هذا المشروع الذي سيدوم 24 شهرا (2017-2019) والمسمى "حوكمة وتسيير مدمج للموارد المائية في الجزائر" يتضمن 350 يوما دراسيا لصالح الوكالة الوطنية للتسيير المدمج للموارد المائية وتسخير 40 خبيرا اوروبيا اضافة الى العديد من تربصات التكوين للإطارات الجزائرية ببلجيكا.

أكد "أحمد أولبشير" رئيس فيدرالية مستغلي الفندقة، السبت، أنه سيتم إنشاء الكونفدرالية الوطنية للسياحة والأسفار قبل نهاية العام الحالي، مبرزا الدور الذي ستضطلع به هذه المنظمة لبعث النشاط السياحي في الجزائر.

نقلت وكالة الأنباء الرسمية على لسان "أولبشير" قوله: "ارتأينا ضم الفيدراليات التي تنشط في قطاع السياحة والأسفار تحت لواء كونفدرالية سترى النور قبل انقضاء سنة 2017، وفضلا عن فيدرالية مستغلي الفندقة، ستضم الكونفدرالية فيدرالية الدواوين السياحية وفيدرالية جمعيات وكالات السياحة والسفر وهيئات أخرى وطنية ومحلية".